Search our site or Ask

بسم الله الرحمن الرحيم
من معجزاته صلى الله عليه وسلم

المعجزة هي أمر خارق للعادة يظهر على يد من ادعى النبوة تأييدا من الله للنبي وهي صالحة للتحدي ولا يستطيع المعارضون أن يأتوا بمثلها. وهي دليل على صدق النبي في دعواه النبوة.

وقد كان سيدنا محمد أكثر الأنبياء معجزات وأعظمها ظهرت على يديه قال الإمام الشافعي: ما أعطى الله نبيا معجزة إلا وأعطى محمدا مثلها أو أعظم منها.

ومن معجزاته صلى الله عليه وسلم

1_حنين الجذع وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستند حين يخطب إلى جذع نخل في مسجده قبل أن  يعمل له المنبر,فلما عُمل له المنبر صعد صلى الله عليه وسلم عليه فبدأ بالخطبة وهو قائم على المنبر فحن الجذع حتى سمع حنينه من في المسجد ,فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فالتزمه_أي ضمه واعتنقه_فسكت.

ومن معجزاته صلى الله عليه وسلم إنطاق العجماء أي البهيمة. روى الإمام أحمد والبيهقي بإسناد صحيح من حديث يعلى بن مرة الثقفي قال:بينما نسير مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ مر بنا بعير يُسنى عليه فلما رءاه البعير جرجر فوضع جرانه فوقف عليه النبي فقال :[ أين صاحب هذا

 البعير ]؟ فجاءه فقال: (بعنيه) فقال: بل نهبه لك يا رسول الله وإنه لأهل بيت ما لهم معيشة غيره ,فقال النبي:[ أما ماذكرت من أمره فإنه شكا كثرة العمل وقلة العلف فأحسنوا إليه].

وأخرج ابن شاهين في دلائل النبوة عن عبد الله بن جعفر قال : أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم خلفه فدخل حائط رجل من الأنصار فإذا جمل فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حن فذرفت عيناه فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فمسح ذفِراهُ فسكن ,ثم قال: [من رب هذا الجمل ؟]فجاء فتى من الأنصار,فقال : هذا لي , فقال : [ ألا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها فإنه شكا إلي أنك تجيعه وتدئبه].

وهو حديث صحيح كما قال المحدث مرتضى الزبيدي في شرح إحياء علوم الدين.

ومن معجزاته صلى الله عليه وسلم تفجر الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم بالمشاهدة في عدة مواطن في مشاهد عظيمة وردت من طرق كثيرة يفيد مجموعها العلم القطعي  المستفاد من التواتر المعنوي ولم يحصل لغير نبينا حيث نبع من عظمه وعصبه ولحمه ودمه وهو أبلغ من تفجر المياه من الحجر الذي ضربه موسى لأن خروج الماء من الحجارة معهود بخلافه من بين اللحم والدم. رواه جابر وأنس وابن مسعود وابن عباس وأبو ليلى الأنصاري وأبو رافع.

وقد أخرج الشيخان من حديث أنس بلفظ:[ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حانت صلاة العصر والتمس الوضوء فلم يجدوه فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بوَضوء فوضع يده في ذلك الإناء فأمر الناس أن يتوضؤوا فرأيت الماء ينبع من بين أصابعه فتوضأ الناس حتى توضؤوا من عند ءاخرهم ]. وفي رواية للبخاري قال الراوي لأنس : كم كنتم؟ قال :ثلاثمائة.

وروى البخاري ومسلم من حديث جابر أيضا :[ عطش الناس يوم الحديبية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة يتوضأ منها فجهش الناس فقال : ما لكم؟ فقالوا :يارسول الله ليس عندنا ما نتوضأ به ولا ما نشربه إلا ما بين يديك فوضع يده في الركوة فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العيون, فشربنا وتوضأنا فقيل : كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا كنا خمس عشرة مائة].

والتحقيق أن الماء كان ينبع من نفس اللحم الكائن في الأصابع وبه صرح النووي في شرح مسلم ويؤيده قول جابر :

فرأيت الماء يخرج , وفي رواية : ينبع من بين أصابعه.

ومن معجزاته رد عين قتادة بعد انقلاعها : فقد روى البيهقي في الدلائل عن قتادة بن النعمان أنه أصيبت عينه يوم بدر فسالت حدقته على وجنته فأرادوا أن يقطعوها فسألوا رسول الله فقال: لا فدعا به فغمز حدقته براحته فكان لا يدري أي عينيه أصيبت.اهـ.

وفي هاتين المعجزتين قال بعض المادحين شعرا من البسيط:

إن كان موسى سقى الأسباط من حجر    فإن في الكف معنى ليس في الحجر

إن كان عيسى برا الأعمى بدعوته     فكم براحته قد رد من بصر

ومن معجزاته تسبيح الطعام في يده أخرج البخاري من حديث ابن مسعود قال :كنا نأكل  مع النبي صلى الله عليه وسلم الطعام ونحن نسمع تسبيح الطعام.

وهذه المعجزات الثلاث أعجب من إحياء الموتى الذي هو إحدى معجزات المسيح.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد أشرف الخلق وحبيب الحق وعلى ءاله وصحبه الطيبين الطاهرين.


فائدة مهمة
عند قول او كتابة اللهم صلّ ِعلى محمد فإن من كتب صلّ ِ (صلي) بزيادة الياء يكون خطابا للانثى لأنه يصير فعل أمر مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه خطاب للأنثى قال الفقهاء من تعمد ذلك في قول اللهم صلّ على محمد يكفر. أما اللهم صل على محمد فهو الصواب وهو فعل أمر المقصود منه الطلب وهو مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من ءاخره وهو الألف المقصورة واما معنى اللهم صلّ ِ على محمد : اللهم زد محمدا ً شرفا ً وتعظيما. ً صلى الله عليه وسلم.

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
"من صلى عليّ يوم الجمعة ثمانين مرة غفرت له ذنوب ثمانين عاما"


فقيل له كيف الصلاة عليك يا رسول الله؟
قال تقول اللهمّ َصلّ ِعلى مُحَمّد عَبدُكَ و نَبِيكَ و رَسُولِكَ النبيّ الأميّ
464/13 تاريخ بغداد للخطيب البغدادي.

وان قيل:كيف يكون هذا ان لم يعش المرء ثمانين سنة فالجواب انه يغفر له ذنوب بتقدير ما لو عاش ثمانين سنة مكلّفا يذنب فيها.
 
(( ملاحظة مهمة : لاجل تحصيل هذه الفائدة  تقال بعد دخول وقت العصر وقبل خروج المغرب مع المحافظة على إخراج الحروف من مخارجها,  ومرة واحدة يقول مع التسليم مثلا " صلى الله عليه وسلم "))
 
عن محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه قال:  قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "من صلى عليّ في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته و ثلاثين منها لدنياه". قال الحافظ أبو موسى المديني ( محمد بن أبي بكر) المتوفي سنة 581 هجرية هذا حديث حسن.