Search our site or Ask

النبي ليس من نور

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين وبعد،
 
اعلم أخي المسلم أن النبي عليه الصلاة والسلام بشر، مخلوق من نطفة أبويه ءامنة وعبد الله، فهو بشر ولكنه أفضل البشر صلى الله عليه وسلم. ولكن قد وصل الغلو ببعض الناس إلى حد أنهم زعموا أن النبى صلى الله عليه وسلم نور بمعنى الضوء أى خِلْقَةً!! يكفى فى رد هذا قول الله تعالى {قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلىّ} الآية، فإن هذه الآية نص صريح محكم فى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشر. ولا معنى لبشر إلا أنه مؤلف من روح وجسد من لحم ودم.

وأما حديث جابر أن أول الخلق هو نور النبي فهو موضوع لا أصل له ولم يثبت ولم يرد في مصنف عبد الرزاق وفيه ركاكة فليس من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم. النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لم يخلق الله مما خلق قبل الماء".
 
كان بشراً من البشر يَفلى ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه اهـ وقد كان عليه الصلاة والسلام ينام على الحصير فيؤثر فى جنبه ويجد من ألم الجوع فى معدته ويقوم فى الصلاة حتى تتورم قدماه ويحتجم فيسيل منه الدم وشج وجهه فى معركة أحد كسرت رباعيته ووقع عن الحصان فتأثر فخذه من ذلك ولبث أياماً مريضاً فى بيته صلى الله عليه وسلم وكان مع ذلك يأكل ويشرب ويجامع وينام ويمرض وهل يشك عاقل فى أن من يحصل له ذلك بشر ذو جسد ولحم ودم وهل يقول بعد ذلك ذو فهم إن النبىّ عليه الصلاة والسلام كان نوراً خِلْقَةً؟.