Search our site or Ask

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،
فائدة: المال الذي تنفقه في سبيل الله هذا الذي ينفعنا لآخرتنا ليس ما نصرفه لملذاتنا وشهواتنا وملذات أولادنا بلا نيّة حسنة. والملائكة تدعو لمن ينفق في سبيل الله مالَه كل يوم.

روى البخاريّ ومسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط مُنْفِقًا خلفًا ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكًا تلفًا.

ورَوَيا (البخاري ومسلم) أنّه قال: قال الله تعالى "أنفق يا ابن ءادم يُنفق عليك" تفكروا في هذا ولا تتعلقوا بالمال الذي وصل إلى أيديكم بل اصرفوه في سبيل الله قبل فجأة الموت.

فائدة: عليكم بتقليل الكلام وليوص بعضكم بعضًا بهذا عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم :"من صمت نجا" كثير من المهالك سببها اللسان، كثير من المسائل المتعبة سببها اللسان، كثير من الخصومات سببها اللسان وأكثر الناس لا يعملون بحديث :"من صمت نجا" فلا تكونوا منهم.
فائدة: ورد في الحديث الصحيح الذي رواه أبو داود عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تكفّل لي أن لا يسأل الناس شيئًا وأتكفل له بالجنة فقلت: أنا، فكان لا يسأل أحدًا شيئًا.

فائدة: روى البخاريّ في صحيحه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ليس المسكين الذي يطوف على الناس ترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان ولكن المسكين الذي لا يجد غِنى يغنيه ولا يُفطن له فيُتصدق عليه ولا يقوم فيسأل الناس.

فائدة: روى البخاريّ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: كان داود عليه السلام لا يأكل إلا من عمل يده.

فائدة: روى مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كان زكريا عليه السلام نجارًا.

فائدة: قال بعض العلماء: من أطاع الله وهو يبكي أدخله الله الجنةَ وهو يضحك.

فائدة: بر الأم أعظم من بر الأب، وكلّ عظيم، وغضب الأم أشد من غضب الأب وكلّ شديد.

فائدة: من حج عن ميت حجا مبرورا يجوز أن تغفر صغائر وكبائر المتوفى الذي حج عنه.

فائدة: قبل البدء بالامتحانات من الصباح الباكر يُعلَّم أن يقرأ أوراد التحصين والمعوذات الثلاث وءاية الكرسي، وعند الدخول إلى الامتحانات يقرأ الفاتحة ثم يقرأ هذه الآية {قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} (سورة المائدة/23).

وقبل البدء بالامتحان يقرأ الفاتحة و {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي} ثم يقول: الله أكبر (ثلاثًا) بسم الله الرحمن الرحيم توكلتُ على الله.
يروي القرطبي في كتابه "الأعلام" من غرائب التفسير في قوله تعالى { وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى} أقوالاً ذكرت في أحكام مخارج القرءان أحسنها ما ذكره بعضُ المتكلمنَ أنَّ العربَ كانت إذا وجدت شجرة منفردة في فلاة من الأرضِ لا شجرَ معَها سموها "ضالَّة" فيُهتدى بها على الطريق. فقالَ اللهُ تعالى لنبيّهِ صلى الله عليه وسلم { ووجدك ضالا فهدى} أي وجدتك لا أحد على دينك فهديت بك الخلقَ إليَّ.
فائدة: من طلقها زوجها ثلاثا لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره، وما يقوله بعض جهلة العوام أنها تحل إذا تلقت سبع موجات في البحر فهذا كلام كذب ومخالف للإجماع وتحريف للدين.

فائدة: ثبت عن بعض النساء غير زوجات النبي أنها كانت تأخذ من عرقِ النبي صلى الله عليه وسلم فقال الرسول :"ما هذا؟" قالت :"إنَّا نجعله في طيبنا" فلم ينكر عليها الرسول.

فائدة: يجبُ الحذر من مؤلفات أبي الأعلى المودودي فإنّه ليس عالمًا ولا متعبّدًا كان زنديقًا يدعو الناس لاتباع رأيه الفاسد.

فائدة: ثبت حديث :"لا يبلغ العبد حقيقةَ التقوى حتى يذر ما ليس فيه بأس حذرًا مما فيه بأس" واشتهر عن سيدنا عيسى عليه السلام أن أكله كان الشجر وكان دأبه ودأب غيره من الأنبياء التقشف.

فائدة: ما يرويه بعض الناس أنَّ عليًّا رأى في المنام أن النبي صلى الله عليه وسلم يطعمه تمرة، فأصبح فذهب إلى المسجد فوجد عمرًا يوزع التمر فأعطاه تمرة فقال: زدني فقال لو زادك رسول الله لزدتك. فهذه القصة غير صحيحة.
فائدة: روى الحافظ النووي عن الإمام الشافعيّ رضي الله عنه أنه قال: ويستحب أن يُقرأ عند الميّت شىء من القرءان وإن ختموا القرءان عنده كان حسنًا. وهذا فيه ردّ على الذين يحرّمون قراءة القرءان على الميّت المسلم.

فائدة: قال العلماء: الصبر على البلاء في الدنيا أهون من الصبر على العذاب في الآخرة.

فائدة: في الحديث الصحيح :"خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" معناه أحسن الرجال من كان مع زوجته أحسن، يحسن إليها ويصبر عليها ولا يؤذيها.

فائدة: الغضب مفتاح لكثير من الشرور، والقوي من أمسك نفسه عند الغضب من أن يقع في معصية الله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ليس الشديد بالصُّرعَة لكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب".

فائدة: الفرق بين الرسول والنبيّ أن الرسول يُوحى إليه بشرع فيه نسخ بعض شرع مَن قبله. أما النبيّ فيوحى إليه بشرع من كان قبله ليعمل به ويأمر الناس به، فالنبي والرسول كلاهما مأموران بالتبليغ، ولقد غلط من قال إن النبيّ ليس مأمورًا بالتبليغ.

فائدة: قال الإمام أحمد الرفاعي: صونوا عقائدكم من التمسك بظاهر ما تشابه من الكتاب والسنة فإنّ ذلك من أصول الكفر. ومعناه أوقع كثيرًا من الناس بالكفر.
فائدة: قال العلماء: يستحب في رمضان ترك الهَجْر من الكلام. أي ترك الكلام الذي لا خير فيه. هو تركُ الكلام الذي لا خير فيه حسن في رمضان وغيره ولكن يزداد تأكد ذلك في رمضان.

حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال :"اللهمَّ أهلّه علينا بالأمْن والإيمان والسَّلامة والإسلام، ربي وربُّك الله، هلال رشد وخير" رواه الترمذيّ من حديث طلحة بن عبيد الله.

حديث: عن أبي اليقظان عمار بن ياسر رضي الله عنهما قال: من صام يوم الشكّ فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم. رواه أبو داود.

حديث: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا تصوموا قبل رمضان، صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن حالت دونه غَيابةٌ فأكملوا شعبان ثلاثين يومًا" رواه الترمذي. والغيابة: السحابة.

حديث: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرءان، فرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة. رواه البخاري ومسلم.

حديث: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" رواه البخاري ومسلم.

حديث: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"إذا جاء رمضان فتّحت أبواب الجنّة وغلّقت أبواب النار وصفّدت الشياطين" رواه البخاري ومسلم.
فائدة: لا يستحسن تسمية الولد "تبارك".

فائدة: في الحديث الصحيح :"من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع" معناه من خرج لطلب علم الدين إن كان إلى غربة أو في بلده فثوابه كثواب الذي حمل السلاح وخرج لقتال الكفار، ثوابه كثواب المجاهد في سبيل الله حتى يرجع إلى المكان الذي خرج منه.

فائدة: من فتح مجلس علم ديني في بيته خير له من أن يأتيه مليون دينار ذهب، وتنزل على بيته الرحمات والبركات بسبب هذا المجلس.

فائدة: من اشتغل بالتحذير من أهل الضلال بجدّ أفضل من أن يتصدق بمليون دولار من مال حلال صدقةَ تطوع.
فائدة: قال بعض العلماء: اللوح المحفوظ فوق العرش ليس متصلاً به بل منفصلاً عنه.

فائدة: الرسول صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين بعد الفجر.

فائدة: لم يثبت أن اليهود قتلوا في يوم واحد ثلاثمائة نبيّ إنما ثبت أنهم قتلوا كثيرًا من الأنبياء.
فائدة: حديث :"حسين منّي وأنا من حسين" هذا حديث صحيح رواه الترمذيّ. معناه محبتي له كاملة ومحبته لي كاملة، مودتي له كاملة ومودته لي كاملة.

فائدة: رجل في بلاد الحبشة كان تقيًّا طيبًا وإذا ذُكر الله يهتزّ، فقال له بعض الناس: أنت مرائي، فقال: إذا مت وحُملت جنازتي وذُكر الله ولم أهتز فأنا مرائي، فلما مات وحمل جسمه ذُكر الله فاهتز جسمه.
جسمه الخالي من الروح شهد له. الجسم لما يُحمل، الملك يحمل الروح بيده يكون فوق الجسد. الروح يرى الجسد والذين يحملونه.

فائدة: قوله تعالى :{وأحصى كل شىء عددًا} معناه: الله يعلم عدد الخلق.

فائدة: يجوزُ للمرأة ولو كانت حائضًا أن تذبح.

فائدة: التصفيق والتصفير بلا حاجة مكروه.

فائدة: معنى "في ظلمات ثلاث" ظلمة الرحم، وظلمة الغشاوة، وظلمة البطن.

فائدة: قوله تعالى {وسبحوه بكرة وأصيلا} البُكرة أول النهار والأصيل العصر.

فائدة: من كان مريضًا فليستغفر كل يوم ثلاثمائة مرة وليتصدق على فقير مكسور الخاطر فإنه يرجى إن فعل ذلك أن يتعافى.

فائدة: الصحابة من كثرة استعمالهم للسواك كانوا يضعونه بين الأذن والرأس في الجهة اليمنى، أحد أطباء الأسنان المسلمين قال: "لو كان الناس يستعملون السواك ما كنا نعمل"، معناه السواك له فائدة كبيرة.

فائدة: ثبت أن خبيبَ بن عدي الصحابيّ حين قُدّم للقتل نادى "يا محمد" رواه الحافظ أو نعيم الأصبهاني. وهذا دليل على أن نداء النبي صلى الله عليه وسلم في غيبته بـ "يا محمد" جائز.

فائدة: بين الأذان والإقامة يستجاب الدعاء.

فائدة: عند بعضهم الطفل المميّز يملِكُ لو لم يكن بقبول الولي.

فائدة: في البخاري أن امرأة ضربت بالدف عند النبي صلى الله عليه وسلم فدخل أبو بكر فبقيت على هذا الحال ثم دخل عمر فأخفته.

هذا دليل على جواز الضرب على الدف.

فائدة: مما حرم في جميع الشرائع من شريعة ءادم إلى شريعة محمد أكل الدم والميتة ولحم الخنزير وأكل ما ذُكر عليه اسم غير الله عند ذبحه.

فائدة: من رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام بشرى له بالجنّة ولو كان رءاه على غير صورته الأصلية.

فائدة: قال بعض الأكابر: عليكم بالصبر فإن الصبر هو مفتاح كل خير. وقال: سلامة الدين لا يعدلها كل مال الدنيا.

فائدة: الكافر عند التعزية يجوز أن يقال له: الله يصبّر قلبَك.

فائدة: التواضع معناه خفض الجناح وترك الترفع، وهو مرتبة عظيمة عند الله فعليكم به.

فائدة: ورد في الحديث الصحيح الذي رواه ابن ماجه، وصححه ابن حبان والحاكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم علم عائشة هذا الدعاء: اللهمّ إني أسألُك من الخير كله، عاجله وءاجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذُ بكَ من الشرّ كله عاجله وءاجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألُك من خير ما سألك عبدك ونبيّك وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألُك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عمل وأسألُك أن تجعل كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.

فائدة: من كان مريضًا فليستغفر كل يوم ثلاثمائة مرة وليتصدق على فقير مكسور الخاطر فإنه يرجى إن فعل ذلك أن يتعافى.

فائدة: الصحابة من كثرة استعمالهم للسواك كانوا يضعونه بين الأذن والرأس في الجهة اليمنى، أحد أطباء الأسنان المسلمين قال: "لو كان الناس يستعملون السواك ما كنا نعمل"، معناه السواك له فائدة كبيرة.

فائدة: ثبت أن خبيبَ بن عدي الصحابيّ حين قُدّم للقتل نادى "يا محمد" رواه الحافظ أو نعيم الأصبهاني. وهذا دليل على أن نداء النبي صلى الله عليه وسلم في غيبته بـ "يا محمد" جائز.

فائدة: بين الأذان والإقامة يستجاب الدعاء.

فائدة: عند بعضهم الطفل المميّز يملِكُ لو لم يكن بقبول الولي.

فائدة: في البخاري أن امرأة ضربت بالدف عند النبي صلى الله عليه وسلم فدخل أبو بكر فبقيت على هذا الحال ثم دخل عمر فأخفته.

هذا دليل على جواز الضرب على الدف.

فائدة: مما حرم في جميع الشرائع من شريعة ءادم إلى شريعة محمد أكل الدم والميتة ولحم الخنزير وأكل ما ذُكر عليه اسم غير الله عند ذبحه.

فائدة: من رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام بشرى له بالجنّة ولو كان رءاه على غير صورته الأصلية.

فائدة: قال بعض الأكابر: عليكم بالصبر فإن الصبر هو مفتاح كل خير. وقال: سلامة الدين لا يعدلها كل مال الدنيا.

فائدة: الكافر عند التعزية يجوز أن يقال له: الله يصبّر قلبَك.

فائدة: التواضع معناه خفض الجناح وترك الترفع، وهو مرتبة عظيمة عند الله فعليكم به.

فائدة: ورد في الحديث الصحيح الذي رواه ابن ماجه، وصححه ابن حبان والحاكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم علم عائشة هذا الدعاء: اللهمّ إني أسألُك من الخير كله، عاجله وءاجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذُ بكَ من الشرّ كله عاجله وءاجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألُك من خير ما سألك عبدك ونبيّك وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألُك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عمل وأسألُك أن تجعل كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.