Search our site or Ask

السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد،
السلام عليكم اخوتي الكرام، ما حكم من يقول أن نبي الله يوسف قصد الزنى؟. السلام عليكم.

الجواب:
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وبعد،

قال الله تعالى:"وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِٱللهِ وَءَايـٰتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ، لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَـٰنِكُمْ"[سورة التوبة 65-66]

يكفُرُ مَنْ استهزأَ بنبيٍّ من الأنبياءِ بأنْ نَسَبَ إليه القبائِحَ والرذائلَ كالذي يقُولُ عن سيّدِنا ءادمَ يشبِهُ القرودَ، أو يقولُ عن سيّدِنا يوسفَ إنّه قَصَدَ الزّنى أي نَوَى، أو يقولُ عن سيّدِنا إبراهيمَ إنَّه كَذَبَ  أو يقولُ عن سيّدِنا محمّد "نسونجي" وما أشبَهَ ذلك. ويجبُ على مَنْ وَقَعَ في الكفرِ الرجوعُ فورًا إلى الإسلامِ بالنُّطْقِ بالشّهادتَيْن.

واعلم يا أخي المسلم أن الكفر هو أكبر ذنب يقترفه العبد وهو الذنب الذي لا يغفره الله تعالى لمن مات عليه وهو يحبط جميع الحسنات. وهو ثلاثة أقسام كما قسمها النووي وغيره من شافعيةٍ وحنفيةٍ وغيرهم: اعتقادات وأفعال وأقوال وكل يتشعب شعب كثيرة:

1.الكفر القولي ومكانه اللسان كمن يشتم الله تعالى أو الأنبياء أو الملائكة أو القرءان أو الكعبة أو دين الاسلام.
2.الكفر الفعلي كمن يُلقي المصحف أو أوراق العلوم الشرعية أو أي ورقة عليها اسم الله تعالى عامداً في القاذورات.
3.الكفر الاعتقادي ومكانه القلب كمن اعتقد ان الله تعالى يشبه شيئاً من مخلوقاته أو يعتقد أنه نور بمعنى الضوء أو أنه روح أو أنه ملأ السموات أو الأرض أو أنه جسم ساكن في السماء أو قاعد فوق العرش. فيجب على من وقعت منه ردة (أي كفر) العود فوراً إلى الإسلام بالنطق بالشهادتين والإقلاع عمَّا وقعت به الردة، ويجب عليه الندم على ما صدر منه والعزم على أن لا يعود لمثله.

وننصحكم بنشر هذا التحذير من الكفر، التحذير من مسبة الله أوالأنبياء أو الملائكة أو الاسلام لأن هذا الكفر يخلد صاحبه في النار ان لم يرجع عن كفره بالنطق بالشهادتين.

وفقنا الله واياكم للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والله أعلم.