Search our site or Ask

 اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقِني واصرف عني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يُقضى عليك وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت.


شرح معاني كلمات دعاء القنوت
اللهم اهدني فيمن هديت معناه : يارب اجعلني من المهتدين الذين شئت لهم الهداية
وعافني فيمن عافيت معناه : أي اجعلني من الذين رزقتهم العافية
وتولني فيمن توليت معناه : أي اجعلني من الذين توليتهم بالحفظ
وقني شر ما قضيت معناه : معناه جنبني الشر الذي أنت تخلقه وليس معناه ما شئت أن يكون علي من الشر غيّر مشيئتك واصرفه عني لأن مشيئة الله لا تتغير قال صلى الله عليه وسلم :[ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن. والتغير أقوى علامات الحدوث فلا يجوز على الله وأما قوله تعالى : كلَّ يوم هو في شأن فليس معناه أن مشيئة الله تتغير إنما معناه كما قال الرسول : يكشف كربا ويغفر ذنبا ويرفع قوما ويضع ءاخرين أي كل يوم يغير في خلقه مايشاء .
إنك تقضي ولا يقضى عليك معناه : أنت يارب تخلق ما شئت أن يكون ومشيئتك شاملة لكل شئ ولامشيئة للعباد إلا ما شئت لهم ومشيئتك غلبت كل المشيئات.
إنه لا يذل من واليت معناه : أي من شئت له أن يكون عزيزا وأيدته بنصرك لا يستطيع أحد أن يذله
ولا يعز من عاديت معناه : من عاديته يا رب لا يكون عزيزا
تباركت ربنا وتعاليت معناه :دام فضلك يارب وأنت منزه عن مشابهة الخلق وليس معنى العلو في حق الله علو الجهة والمكان لأن هذا من صفات الخلق ولا يجوز على الخالق. أنت متعالٍ منزه عن مشابهة الخلق فلا تصف بالمكان ولا الجهة ولا الجلوس ولا القعود ولا الشكل ولا الهيئة ولا الصورة ولا الأعضاء ولا الجهل ولا العجز ولا الحركة ولا السكون ولا الانفعال.
ولك الحمد على ما قضيت معناه: نحمدك يارب على مشيئتك وقضائك ونحن راضون عن الله في تقديره الخير والشر لا عن العبد الذي يفعل الشر لن العبد منهىّ عنه.