Search our site or Ask

السؤال: من أو من نقط المصحف؟

الجواب:
نقط المصحف كان بعد عثمان رضي الله عنه
أوّل مَن نقط المصاحف رجل من التابعين من أهل العلم والفضل والتقوى، يقال له يحيى بن يعمر. ففي كتاب المصاحف لابن أبي داود السجستاني ص/158 ما نصّه: "حدّثنا عبد الله، حدّثنا محمّد بن عبد الله المخزوميُّ، حدّثنا أحمد بن نصر بن مالك، حدّثنا الحسين بن الوليد، عن هارون بن موسى قال: أوّل مَن نقط المصاحف يحيى بن يعمر".اهـ  وكان قبل ذلك يكتب بلا نقط، فلما فعل هذا لم ينكر العلماء عليه ذلك، مع أن الرسول ما أمر بنقط المصحف، فمن قال كل شىء لم يُفعل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعة ضلالة فليبدأ بكشط النقط من المصاحف حتى ابن تيمية زعيم الوهابية المجسمة التكفيرية ذكر في فتاويه (3/402) ما نصه: "قيل: لا يكره ذلك لأنه بدعة، وقيل: لا يكره للحاجة إليه، وقيل: يكره النقط دون الشكل لبيان الإعراب، والصحيح أنه لا بأس به".اهـ
فهناك أشياء استحدث بعد الرسول وتسمى بدعة حسنة. كعمل المحاريب وصلاة رحعتين قبل القتل وغيره. وسيدنا عمر رضي الله عنه سمى فعله في جمع الناس على التراويح "نعم البدعة هذه" فدل على كذب الوهابية، وبين أن البدعة قسمان كما قسمه الشافعي، بدعة حسنة موافقة للشرع، وبدعة ضلالة مخالفة للشرع. فما وافق الشرع فهو حسن وهذا ما نحن عليه.

وكذلك المولد استحدث بعد الرسول وعمله يوافق الشرع. أصل عمل المولد يوافق الشرع. ان كان المولد قراءة للقرءان وسيرة النبي ومدحه واطعام الناس فهذا أمر حسن ودليله في القرءان فكيف يتجرأ جويهل على تحريم ذلك؟

والله من وراء القصد.