Search our site or Ask

بسم الله الرحمن الرحيم وبعد،

 

معنى حديث: "إذا سألت فاسألِ الله وإذا استعنتَ فاستَعن بالله

حديثُ ابنِ عباس الذي رواهُ الترمذيّ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ لهُ:"إذا سألتَ فاسْألِ الله وإذا استَعَنتَ فاسْتَعِنْ بالله" فليسَ فيهِ دليلٌ على مَنْعِ التوسلِ بالأنبياءِ والأولياءِ لأنَّ الحديثَ معناهُ أن الأولى بأن يُسألَ ويُستعانَ بهِ الله تعالى، وليسَ معناهُ لا تسألْ غيرَ الله ولا تَسْتَعِنْ بغيرِ الله.

نظيرُ ذلكَ قوله صلى الله عليه وسلم:"لا تُصاحِبْ إلا مُؤمِنًا ولا يأكلْ طعامَكَ إلا تقيٌّ"، فكما لا يُفهَمُ من هذا الحديثِ عدَمُ جوازِ صُحبةِ غيرِ المؤمنِ وإطعامِ غيرِ التقي، وإنَّما يُفهَمُ منهُ أنَّ الأولى في الصُّحبةِ الـمُؤمنُ وأنَّ الأوْلَى بالإطعامِ هوَ التقيّ، كذلكَ حديثُ ابنِ عباس لا يفهمُ منهُ إلا الأولَوِيةُ وأمّا التحريمُ الذي يدعيه بعض من لا علم عندهم فليسَ في هذا الحديثِ.

فقد جاء في الحديث الصحيح الذي رواه الترمذي وغيره عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه " أن رجلًا ضريرًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني. فقال: (إن شئت أخرت ذلك، وهو خير، وإن شئت دعوت). قال: فادعه. قال: فأمره أن يتوضأ، فيحسن وضوءه، ويصلي ركعتين، ويدعو بهذا الدعاء فيقول: (اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه، فتقضى لي اللهم شفعه في، وشفعني فيه). اهـ

 

* التوسل هو طلب الحاجة من الله بذكر اسم نبي كقول (يا رب اغفر لي بجاه محمد).