News:

عليكم بالثبات على طلب العلم ، ورد في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يشبع مؤمنٌ من خير يسمعُهُ حتىيكون منتهاهُ الجنة، معناه المؤمن ينبغي أن لا يشبع من العلم لا يقل أنا تعلمت كذا وكذا ويترك طلب المزيد ، ثم العلم الديني يؤخذ من أفواه العلماء ليس بمطالعة الكتب كما يفعل كثير من أهل هذا الزمن علوم الدنيا يتلقونها من أفواه العارفين بها وعلم الدين أولى بأن يؤخذ من أفواه العلماء للأمن من الغلطِ والتحريف، بارك الله بكم اهتموا وزيدوا اهتماما وعناية بعلم الدين ، المتعبدُ بلا علم فهو على خطر كبير لا يعرف صلاتهُ صحيحةٌ أو حجُه صحيحٌ وزكاته وصيامه صحيحٌ أم لا ، عملٌ قليلٌ مع معرفةٍ بالعلمِ خيرٌ من كثيرمع الجهل.

Main Menu

سيرة ومنهج الشيخ عبد الله الهرري

Started by Alsunna Teacher, 03, 02

Previous topic - Next topic

Alsunna Teacher

دراسة إحصائية لسيرة ومنهج الشيخ عبد الله الهرري

العَلاَّمَةُ عَبْدُ اللهِ الهَرَرِيُ حَياتُهُ ومنْهَجُهُ

بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة :
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ، قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا .
ثم الصلاة و السلام على سيد الخلق محمد الذي بعثه الله مبشرا ونذيرا ، فأضاء للسالكين سراجا منيرا ، وأنذر الكفار من النار إنذارا كثيرا ، الصادق الأمين في كل ما يبلغه عن الله المعز المذل المعين ، لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .
وقد قال صلى الله عليه وسلم (( وَلَنْ تَزَالَ هَذِهِ الأُمَّةُ قَائِمَةً عَلَى أَمْرِ اللَّهِ لا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ)) "رواه البخاري"
أما بعد فهذا مقال مطول أتقدم به لمرضاة الله تعالى لإظهار الحق والذود عنه ءاملا أن يكون هذا المقال وغيره من المقالات دعامة حقيقية لصون حياض هذا الدين من التلوث بضلال المضللين وحماية من أهل البدع والمفترين ، فقد قرأت مقالا قد كتبه أحد الجهلة وقد حشا كلامه تهورًا وأشبعه افتياتا-أي إفتراءا- فاقتضى مني الأمر ردا مبينا شاملا وغير مختصر امتثالا لقوله تعالى - ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)                          "آل عمران:104 "
فقد ادعى في كلامه على أحد علماء هذه الأمة ومحققيها وأراد أن يطمس تاريخه الفذ بكذبات لا تنطوي على الصغير قبل الكبير
فأبدأ بـــ :

اسمه ونسبه
هو العلاّمة المحدّث أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد الله بن جامع الهَرَرِيُ  1 الشيـبي 2  العبدري 3 . ولد في مدينة هرر حوالي سنة 1328هـ/1910ر.
نشأ لأسرة معروفة بحب العلم ونشره ويتضح ذلك من تسمية جده الثالث بـ"جَاْمِعْ" وهو اسم يلقبه المسلمون الصوماليون بالرجل الذي يجمع العلوم الكثيرة أو الملازم للمسجد لغرض التعلم أو التعليم أو الخدمة العامة للمسلمين . حفظ القرءان في الصغر ثم درس الفقه ومختلف العلوم الشرعية وحفظ متونها على يد أبيه ، ثم تخرج على أيدي جمع غفير من مشاهير علماء موطنه وغيرهم من علماء الحجاز والشام 4.


يتبع.........
--------------------
(1) تقع هرر في المنطقة الداخلية الأفريقية ، يحدها من الشرق جمهورية الصومال ، ومن الغرب الحبشة ، ومن الجنوب كينيا ، ومن الشمال الشرقي جمهورية جيبوتي ، وقد احتلت الصومال وقسمت إلى خمسة أجزاء ، فكان إقليم الصومال الغربي (هرر) من نصيب الحبشة ، وذلك سنة 4 0 3 1 هـ - 887 1 ر وسنتكلم عن موطنه باستفاضة

(2) بنو شيبة بطن من عبد الدار من قريش وهم حجبة الكعبة المعروفون ببني شيبة الى الآن ، إنتهت إليهم من قِبل جدهم عبد الدار حيث ابتاع أبوه قصيّ مفاتيح الكعبة من أبي غبشان الخزاعي ، وقد جعلها النبي في عقبهم . سبائك الذهب ( ص/68 ).

(3) بنو عبد الدار بطن من قصيّ بن كلاب جدّ النبي الرابع . سبائك الذهب ( ص/68 ) .
(4) عبد الله الهرري  إظهار العقيدة السنية ، ص7

Alsunna Teacher

نبذة قصيرة عن تاريخ موطنه

موطنه إمارة هَرَرْ وهي الآن ضمن الأراضي الصومالية التي اقتطعها الاستعمار البريطاني لإثيوبيا أو المنطقة المعروفة بـ"أُوْغَاْدِيْنْ"، وكانت إمارة هَرَرْ تابعة لسلطنة عدل الإسلامية التي يسميها الصوماليون (أَوْدَلْ – وهي محافظة من محافظات الصومال الحديث) ابتداء من عام 818هـ/1415ر، وكانت عاصمتها مدينة (دَكَرْ) الواقعة جنوب شرقي هَرَرْ، وامتد حدودها شرقا حتى رَأْسَ غَرْدَفُوُيْ 5 ، وكانت تشمل ما يعرف الآن بالصومال البريطاني وجِيْبُوْتِيْ وإمارة هَرَرْ.
لكن لم تعمر سلطنة عَدَلْ (أَوْدَلْ) طويلا وذلك بسبب الخلافات المذهبية والطبقية التي قسمت مجتمع السلطنة إلى حزبين، حزب ديني يتزعمه الأمراء المتحمسون لرفع راية الجهاد لمواجهة  الغزو الصليبي الحبشي، والحزب المحافظ الذي كان يمثله التجار وسلاطين عدل الذين كانوا يميلون إلى المسالمة والمهادنة مع ملوك الحبشة الصليبيين.

ومن هنا أصبحت إمارة هَرَرْ مركزا لهؤلاء الأئمة المجاهدين وظهر دورها القيادي ابتداء من عام 848هـ/1444ر، ثم أصبحت عاصمة للأمراء المجاهدين عام 927هـ/1520ر 6 ، وكان الإمام عثمان حاكم زَيْلَعْ أول من أعلن الجهاد ضد الحبشة، ثم ظهر في هَرَرْ الأمير محفوظ، ومحاولات هذين الإمامين لإحياء حركة الجهاد – وإن لم تنجح كثيرا بسبب ظهور البرتغاليين على مسرح الأحداث واستيلائهم على المناطق الساحلية كزَيْلَعْ وبَرْبَرَهْ- إلا أنها مهدت الطريق لظهور الإمام المجاهد الكبير الإمام أحمد جَرَاْنَ الصومالي، وهو زوج ابنة الأمير محفوظ أمير هَرَرْ الذي قتل في إحدى الغزوات.

استمرت غزوات الإمام أحمد أكثر من خمسة عشر عاما أي ما بين 934هـ/1527ر إلى 949هـ/1542ر تقريبا وقد سجل لنا تفاصيل غزواته المؤرخ الشيخ شهاب الدين أحمد بن عبد القادر بن سالم بن عثمان الجيزاني المعروف بـ"عرب فقيه" في كتابه "تحفة الزمان" الذي عاصر الإمام.

أدى تدخل البرتغاليين على مسرح الأحداث وتحالفهم مع ملوك الحبشة إلى إخماد حركة الجهاد التي قادها أمراء هَرَرْ، وذلك بعد مقتل الإمام أحمد في إحدى المعارك، وسقوط عدد من الإمارات الإسلامية في يد الأحباش والبرتغاليين، ونتج من غزوات هذا الإمام أمور ثلاثة:

1.مجيء الجيوش البرتغالية الصليبية لمنطقة شرقي إفريقيا لحماية نصارى الحبشة ولتقويض المسلمين.
2.ظهور قوة جديدة في المسرح الإثيوبي هي قوة الأُرُوْمُو 7 "الجَاْلاَ" وهي التي مثلث القوة الإسلامية في المنطقة بعد سقوط سلطنة عدل.
3.دخول معظم سكان إثيوبيا في الإسلام، ولولا تدخل البرتغاليين لاختفت إثيوبيا المسيحية8.


دخلت هَرَرْ مرحلة فوضي ما بين عامي 1585م إلى 1647ر، وذلك بسبب غزوات قبائل الجَاْلاَ لهذه المنطقة، ثم استولى على حكم هَرَرْ الأمير علي بن داود من سلسلة أمراء  هَرَرْ السابقين، ثم توالت سلسلة أمراء هَرَرْ حتى دخلت القوات المصرية هَرَرْ عام 1875ر9 .

بقيت هَرَرْ تحت الحكم المصري حتى عام 1884ر في عهد الحكومة الخديوية، حيث أعلنت الصحف المصرية إخلاء هَرَرْ استجابة لضغوط الحكومة البريطانية في النصف الثاني من شهر أغسطس 1884ر10 ، ومن ذلك الوقت دخلت هَرَرْ وجميع المدن الإسلامية تحت نفوذ القوى الاستعمارية الأوربية بالإضافة إلى مملكة الحبشة.

تم تسليم هَرَرْ إلى الأمير عبد الله على بن محمد بعد انسحاب المصريين، فأصبحت مجالا للتنافس بين الطلائع الأوربية ولاسيما إيطاليا وبريطانيا والحبشة، وبدأت حركات التبشير تنتشر في ربوع هَرَرْ مما دفع أمير هَرَرْ الغيور على دينه إلى القضاء عليهم، فانتهز ملك الحبشة هذه الفرصة وسابق الأوربيين بجيوشه إلى هَرَرْ تحت ستار الثأر لمقتل المسيحيين، واستطاع الجيش الإثيوبي الاستيلاء على هَرَرْ بقيادة الرأس ماكونين والد الإمبراطور المسمى هيلاسيلاسي، وهرب الأمير عبد الشكور ورجاله إلى أُوْغَاْدِيْنْ وذلك في 7 يناير 1887ر .

أذن الملك مِنِلِيْكْ لجيشه استباحة المدينة فأمعنوا في قتل المسلمين وهدم المساجد، حتى قيل أنهم هدموا تسعة وتسعين مسجدا، وحولوا بعضها إلى كنائس مما أدى إلى تشريد سكان المدينة المسلمين، وهجرة جماعية لبعض قبائل الصومال حيث لجأوا إلى منطقة عدل "أودل" والمناطق الداخلية المعروفة الآن "هود"،  وجاءت الاستجابة الإسلامية لسقوط هَرَرْ على يد المجاهد الشيخ السيد محمد عبد الله حسن الذي حارب الاستعمار الحبشي والإنجليز والإيطالي قرابة ربع قرن أي ما بين 1899ر إلى1920ر.

يتبع............

-------------------------
(5)   "رأس غردفوي" منطقة ساحلية تقع شمال شرقي  الصومال.
(6)     عرب فقيه، تحفة الزمان، طبعة إيسيسكو، ص25
(7)   كانت قبائل الأرمو من خيرة قوات الإمام أحمد.
( 8 )  الدكتور حسن مكي، السياسات الثقافية في الصومال الكبير، ص26
(9)   الدكتور حسن مكي، المصدر السابق، ص27
(10)   الدكتور جلال يحيى ، التنافس الدولي في بلاد الصومال، ص106، 126

Alsunna Teacher

حالة هَرَرْ ما بين عامي 1921ر و1960ر


كانت وفاة السيد محمد عبد الله حسن 1920ر  في "إيِـْمَيْ" داخل منطقة "أُوْغَاْدِيْنْ" تعد نهاية لحركة المقاومة الصومالية للقوات الاستعمارية، ومع أن البريطانيين قضوا على مجاهدي الدراويش بعد قصف قاعدتهم الرئيسية بالطائرات، فإن المستفيد الأول كان ملك الحبشة مِنِلِيْكْ الذي سارع للاستيلاء على جميع مناطق أُوْغَاْدِيْنْ وبسط نفوذه عليها عام1913ر، ثم وقعت إثيوبيا اتفاقية مع بريطانيا في شأن البلاد الإسلامية التي استولت عليها وكان بموجب هذه الاتفاقية التي وقعت إثيوبيا مع بريطانيا عام1944ر، أن تترك سيادة البلاد الإسلامية لإثيوبيا وكانت تضم المناطق التالية11 :
1.   هَرَرْ وملحقاتها.
2.   المنطقة الوسطى وهي الأراضي الرعوية التي يعيش فيها رعاة الجمال الصوماليون وتقع بين هَرَرْ وهَرْجِيْسَاْ وتعرف بـ"هَوْدْ".
3.   المنطقة الجنوبية المعروفة بِأُوْغَاْدِيْنْ
.


أصبحت هَرَرْ بحكم الواقع وبموجب الاتفاقية الإثيوبية البريطانية تابعة لمملكة إثيوبيا، لكن المسلمين في هَرَرْ وما حولها لم يفقدوا الأمل في توحيد بلادهم تحت "جمهورية الصومال" التي كانت في طريقها إلى الاستقلال، وكانت بريطانيا تطمع في أن تجعل جميع بلاد الصومال تحت حكومة واحدة، واقترحت فعلا على الصوماليين أن ينضموا إلى عصبة "كمونولث" بعد الاستقلال لكن الإيطاليين نجحوا في إفشال خطة الإنجليز عن طريق ارسال بعض الزعماء السياسيين الصوماليين إلى مكتب الأمم المتحدة ليعلنوا هناك رفضهم للخطة البريطانية.

دور شباب هَرَرْ المسلم في تحرير البلاد

كان للشباب المسلم في هَرَرْ دور ريادي في النشاط السياسي الهادف إلى تحرير البلاد من الاستعمار الحبشي والأوربي وضمه إلى بقية بلاد مسلمي  الصومال، ولا شك في أن الشيخ عبد الله الهَرَرِي كان بين هؤلاء الشبان، بل في مقدمتهم، فقد ولد في هَرَرْ ما بين 1910ر إلى 1920ر فيكون قد بلغ من العمر سنة 1943ر ما بين 24 إلى 30 عاما، وهي السنة التي فتح فيها حزب وحدة الشباب الصومالي مكتبا له في هَرَرْ، وذلك لوجود عدد كبير من الشباب المسلم المؤيدين لسياسته في هَرَرْ، ومن الممكن أن نلخص نشاط شباب هَرَرْ المسلم بقيادة الشيخ عبد الله الهَرَرِي وأمثاله فيما يلي:

1.   رفض تسليم بلادهم إلى مملكة الحبشة ومطالبة إلحاقه بقية بلاد مسلمي الصومال، وذلك بتسليمهم مذكرة للإدارة العسكرية الإنجليزية.
2.    قيادة الثورات الشعبية داخل البلاد تعبيرا عن رفضهم لضم بلادهم إلى الحبشة، وقد وقعت فعلا اضطرابات في جِيْكْجِيْكَاْ وهَرَرْ وغيرهما من المناطق الإسلامية.
3.   تشجيع شيوخ القبائل كشيوخ قبائل أُوْغَاْدِيْنْ وكُدَبِيْرْسِيْ لرفض الحكم الإثيوبي، وسلم شيوخ قبائل أُوْغَاْدِيْنْ مذكرة إلى الحاكم البريطاني أعلنوا فيه رفضهم لضم بلادهم إلى الحبشة، ومثل ذلك فعل شيوخ قبيلة كُدَبِيْرْسِيْ بالرغم من أن حكومة إثيوبيا أغدقت عليهم بالهدايا والمنح.
4.   إرسال وفد إلى البلاد العربية للحصول على الدعم السياسي اللازم، وفعلا أرسلوا وفدا إلى اليمن والحجاز ومصر، إلا أن ملك الحبشة اتصل بحكومة مصر وأقنعها بالتخلي عن مساعدتها للمسلمين في هَرَرْ خاصة وفي الصومال بشكل عام وعدم الترويج لقضية الصومال الكبير، وقد وافقت مصر على هذا المطلب حيث أوقفت الدعوة للقومية الصومالية من إذاعة صوت العرب، ورفضت تلبية مطالب وفد علماء هَرَرْ.


سياسة الإمبراطور الطاغية المسمى هيلاسيلاسي في هَرَرْ

بعد نجاح سياسة الإمبراطور الطاغية  الهادفة إلى اقتطاع منطقة هَرَرْ وأُوْغَاْدِيْنْ وضمها إلى الحبشة، وإفشال فكرة الصومال الكبير، كان من المتوقع أن يواجه الدعاة وعلماء هَرَرْ مرحلة عصيبة، وذلك بسبب الإجراءات الجديدة التي اتخذتها حكومة الإمبراطور وأهمها 12:

1.   تولى الإمبراطور الطاغية  بنفسه إدارة المناطق الإسلامية وعلى رأسها هَرَرْ وعين ابنه حاكما عليها.
2.   اتبع الإمبراطور الطاغية سياسة مزدوجة حيث قام بطرد واعتقال وسجن العلماء والمثقفين وبدأ يتقرب بالحسنى لشيوخ القبائل البدوية.
3.   اتخذ سياسة لبرالية موهومة في هَرَرْ سنة 1960ر  وذلك لاستيعاب الجو السياسي العام في المنطقة بحيث أخذت بقية مناطق مسلمي الصومال استقلالها في هذا العام نفسه.
4.   إقامة المستوطنات الزراعية وتهجير نصارى الهضبة إلى مناطق المسلمين.
5.   طرد القبائل الرعوية المسلمة إلى داخل بلاد جمهورية الصومال الحديثة.
6.   تشجيع  الإرساليات الكنسية على ارتياد مناطق هَرَرْ والأُوْغَاْدِيْنْ وبناء الكنائس والمدارس.
7.   إقامة مؤسسات تعليمية حكومية محدودة على أساس اللغة الأمهرية والإنجليزية والفرنسية وذلك لتخريج صفوة صومالية مستلبة ثقافيا ولغويا ومغايرة في بنائها وطرائق تفكيرها للصفوة التقليدية الصومالية وهم شيوخ القبائل والزعامات الدينية.
8.   اتباع سياسة فرق تسد، بافتعال المشاكل بين العَفَرْ والعِيْسَىْ وبين الجَاْلاَ والإِدَرِيِيْنَ وبين مختلف فروع القبائل الصومالية حتى لا تتوحد شعوب القسم الإسلامي.
9.   إغراق الشباب في النشاط الترفيهي وتشجيع الدعارة وتسويق القات والكحول.
10.   ضرب سياج من العزلة على مناطق القسم الإسلامي.
دخلت هذه السياسة قيد التنفيذ منذ عام 1938ر . وهي السنة التي استولى  الطاغية المسمى هيلاسيلاسي على مقاليد الحكم، واستمرت على هذا الحال حتى نهاية فترة حكم الإمبراطور.


------------------------------------
(11)    الدكتور حسن مكي، السياسات الثقافية في الصومال الكبير، ص100
(12)    الدكتور حسن مكي، السياسات الثقافية في الصومال الكبير، ص100-106



يتبع.........

Alsunna Teacher

قصة بعض الحاقدين على العلامة الهَرَرِي مع كلمة  "كُلُب"

تبين لنا مما سبق أن إمارة هرر كانت معقل العلماء والأمراء المجاهدين، لكن يأبى الحاقدون على العلامة الهَرَرِي إلا أن يطلقوا علماء المسلمين ومجاهديهم بالفتانين، فقد ادعى أحدهم أن الشيخ عبد الله الهَرَرِي اشترك في فتنة كُلُب، حيث تعاون مع حكومة الحبشة ضد المسلمين في زعمه 13.
أقول كاتب هذه الرسالة إما جاهل أو كاذب، أو كاذب وجاهل معا، وذلك أنه لا يعرف معنى "كُلُب"، فيتصور أنها جماعة كانت تتلقى الأوامر من قبل الحكومة الإثيوبية أو فرقة كانت تعمل لحساب إثيوبيا ضد المسلمين! وحتى يكون القارئ على بصيرة من مغالطات هذا الكاتب دعنا نبين معنى كلمة "كُلُب".

ما المقصود من "كُلُب"؟
يقول عبد الله بوبي يوسف" gulub أي "كُلُب"14 مأخوذ من "club" وهو لقب أطلقه الشماليون من أبناء الصومال على حزب "SYL" ويسميه الجنوبيون "leego" أي league ".15
فكُلُب مأخوذ من الكلمة الإنجليزية "Club" وتعني بالعربية "النادي"  فتبين أنها لا تعني "الفتنة" كما زعم هذا الكاذب.
وكان الصوماليون في المناطق الشمالية يطلقون هذا الاسم على "حزب وحدة الشباب" الذي تأسس في مقديشو عام 1934م إثر لقاء 13 شابا صوماليا تواعدوا على الصمود في وجه الدول الاستعمارية والعمل سويا من أجل تحرير البلاد، وعرف هؤلاء في الجنوب Somali Youth League، بينما كان الشمالييون يسمونهم Somali Youth Club ثم اختصروا فقالوا "Club" أي "النادي"، كما بين ذلك بوبي يوسف، في كتابه "ديوان أشعار عبد الله سلطان" السابق ذكره، وهو كتاب موثوق به، حيث أمرت الحكومة الصومالية بطبعه في عهد الرئيس الراحل محمد زياد بري.
وقد ورد هذا الاسم في قصيدة للشاعر عبد الله سلطان، وهو من مواليد منطقة عدل "أودل" التي هي من أعمال هَرَرْ، وهو كذلك معاصر للشيخ عبد الله الهَرَرِي، فقد ولد عبد الله سلطان سنة 1920م، ويقول في إحدى قصائده:
عندما اقترب النصر
قلتم كلكم نحن مع كُلُب 16
يعنى عندما اقترب موعد الاستقلال الذي جاهد من أجله حزب كُلُب زعمتم كلكم أنكم تابعون لكُلُب ومؤيدون له لتفوزوا بالشرف العظيم.

ويعلم كل من له مسحة في معرفة تاريخ المسلمين في القرن الإفريقي أن استقلال الصومال من الاستعمار جاء نتيجة لجهود شباب حركة كُلُب (SYL)، وقد ذكرنا  فيما سبق أنه فتح مكتبا له في هَرَرْ في السنة التي فتح مكتبه في مقديشو نفسها، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل العلاقة الوطيدة التي كانت بين الشباب المسلم في جميع أنحاء بلاد الصومال.

بالإضافة إلى ذلك، فإن من البين بنفسه أنه لم يكن هناك أية علاقة بين حركة كُلُب والحكومة الإثيوبية، وأتحدى على كاتب رسالة "الحبشي" أن  يذكر لنا مرجعا واحدا  ذكر وجود علاقة بين حركة كُلُب وبين مملكة الحبشة، وكيف يكون ذلك وهما على طرفي نقيض، فحركة كُلُب كانت تجاهد من أجل تحرير بلاد الصومال تحت شعار "الصومال الكبير" وإثيوبيا كانت تسعى لضمّ أراضي مسلمي الصومال إلى مملكتها وذلك بمساعدة القوى الأوربية 17.

هذا هو الحزب الذي كان ينتمي إليه الشيخ عبد الله الهَرَرِي وقد قال السيد حسن تري القائم بالأعمال في السفارة الصومالية في دمشق، أن الشيخ الهَرَرِي كان من العلماء المجاهدين الذين شاركوا في تحرير هرر وبقية بلاد الصومال من الاستعمار .

أقول ليس العلامة الهَرَرِي ممن يتوقع أن يشاركوا في الفتن أو يتعاونوا مع أعداء الإسلام والمسلمين، أو يحدث فتنة بين المسلمين، بل الذين اشتهروا بهذه الأفاعيل الشنيعة هم هؤلاء الحاقدون، فهم الذين يسببون الفتن بين المسلمين، وقد عرفوا بالفتانين بين المجتمعات الإسلامية في كل مكان، فهم يحدثون الفتن والخلافات أينما ذهبوا، ويحاولون أن يبعدوا هذا اللقب عن أنفسهم فصدق عليهم المثل العربي "رمتني بدائها وانسلت".

فعلى القارئ المسلم العودة إلى المراجع الأصلية التي سجلت الوقائع التاريخية وجهاد المسلمين مع النصارى والقوى الغربية الاستعمارية في هذه المنطقة، وأن لا يغتر بأكاذيب المفترين على علماء المسلمين، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز [ يَاأَيُّهَا الَّذِيْنَ ءامَنُوْا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأ فَتَبَيَنُوْا أَنْ تُصِيْبُوْا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوْا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِيْنَ ] .    سورة الحجرات، الآية 6
ومن المؤلفات الجيدة التي سجلت حركة الجهاد في هذه المنطقة بالتفصيل كتاب "فتوح الحبشة" للشيخ شهاب الدين أحمد بن عبد القادر، ومنها "العلاقات السياسية بين مسلمي الزَيْلَعْ ونصارى الحبشة في العصور الوسطى" للدكتور رجب محمد، ومنها "السياسات الثقافية في الصومال الكبير" للدكتور حسن مكي، ومنها "المسلمون والاستعمار الأوربي لإفريقيا" للدكتور عبد الله عبد الرازق، ومنها "التنافس الدولي في بلاد الصومال" الدكتور جلال يحي، وغيرها الكثير .

---------------------

(13) المدعو عبد الرحمن دمشقية نقل ذلك كثير وهو كذب محض لما يتبين حاليا
(14)هكذا تكتب بالصومالية.
(15)  بوبي يوسف، ديوان عبد الله سلطان (باللغة الصومالية)، أكديمية العلوم والفنون، مقديشو 1983م، ص 113
(16)   بوبي يوسف، المرجع السابق، ص29
(17)  أرجو من القارئ الكريم أن يراجع كتاب السياسات الثقافية في الصومال الكبير للدكتور حسن مكي، ليتأكد مما قلناه.


يتبع ..........

Alsunna Teacher

حياته العلمية  باختصار
عكف الشيخ عبد الله الحبشي الهرري  على الاغتراف من بحور العلم فحفظ عددًا من المتون في مختلف العلوم، ثم أولى عِلم الحديث اهتمامه فحفظ الكتب الستة وغيرها بأسانيدها حتى إنه أجيز بالفتوى ورواية الحديث وهو دون الثامنة عشرة.

ولم يكتفِ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري  بعلماء بلدته وما جاورها بل جال في أنحاء الحبشة والصومال لطلب العلم وسماعه من أهله وله في ذلك رحلات عديدة لاقى فيها المشاق والمصاعب، غير أنه كان لا يأبه لها بل كلما سمع بعالِـم شدّ رحاله إليه ليستفيد منه وهذه عادة السلف الصالح، وساعده ذكاؤه وحافظته العجيبة على التعمّق في الفقه الشافعي وأصوله ومعرفة وجوه الخلاف فيه، وكذا الشأن في الفقه المالكي والحنفي والحنبلي حتى صار تشار إليه بالأيدي والبنان ويُقصد وتشدّ الرحال إليه من أقطار الحبشة والصومال حتى بلغ من أمره أن أسند إليه أمر الفتوى ببلده هرر وما جاورها.

أخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري  الفقه الشافعي وأصوله والنحو عن العالِم النحرير العارف بالله الشيخ محمّد عبد السلام الهرري، والشيخ محمّد عمر جامع الهرري، والشيخ محمّد رشاد الحبشي، والشيخ إبراهيم أبي الغيث الهرري، والشيخ يونس الحبشي، والشيخ محمّد سراج الجبرتي، كألفية الزبد والتنبيه والمنهاج وألفية ابن مالك واللمع للشيرازي وغير ذلك من الأمهات.

وأخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري علوم العربية بخصوصٍ عن الشيخ الصالح أحمد البصير، والشيخ أحمد بن محمّد الحبشي وغيرهما. وقرأ فقه المذاهب الثلاثة وأصولها على الشيخ محمّد العربي الفاسي، والشيخ عبد الرحمن الحبشي.

وأخذ الشيخ عبد الله الحبشي علم التفسير عن الشيخ شريف الحبشي في بلد" جِمّه.

وأخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري  الحديث وعلومه عن كثير من أجلّهم الشيخ أبو بكر محمّد سراج الجبرتي مفتي الحبشة، والشيخ عبد الرحمن عبد الله الحبشي وغيرهما.

واجتمع الشيخ عبد الله الحبشي الهرري بالشيخ الصالح المحدّث القارىء أحمد عبد المطّلب الجبرتي الحبشي، شيخ القرّاء في المسجد الحرام 18 ، فأخذ عنه القراءات الأربع عشرة واستزاد منه في علم الحديث، فقرأ عليه وحصل منه على إجازة، ثم أخذ من الشيخ داود الجبرتى القارىء، ومن الشيخ المقرىء محمود فايز الديرعطاني نزيل دمشق وجامع القراءات السبع وذلك لمّا سكن صاحب الترجمة دمشق.

وقد شرع الشيخ عبد الله الحبشي الهرري  يُلقي الدروس مبكرا على الطلاب الذين ربّما كانوا أكبر منه سنّا فجمع بين التعلّم والتعليم.

وانفرد الشيخ عبد الله الحبشي الهرري  في أرجاء الحبشة والصومال بتفوقه على أقرانه في معرفة تراجم رجال الحديث وطبقاتهم وحفظ المتون والتبحّر في علوم السنّة واللغة والتفسير والفرائض وغير ذلك، حتى إنه لم يترك علما من العلوم الإسلامية المعروفة إلا درسه وله فيه باعٌ،

 
رحلة العلامة عبد الله الهَرَرِي إلى الحجاز والشام

الراجح أن رحلة الشيخ إلى الحجاز كانت بعد عام 1950م وذلك أنه لم يرد ذكر لخروج الدعاة أو العلماء من هذه المنطقة قبل هذا الوقت، إذ كانت عمليات المقاومة وحركة التحرير تجري على قدم وساق، فلم تكن الأحوال السياسية والأمنية تسمح الخروج من البلاد والسفر إلى الخارج سواء أكانت لغرض طلب العلم أو لأداء فريضة الحج، ونحن نعلم أن العلامة الهرري كان في مقدمة العلماء والشباب الذين شاركوا في حركة التحرير .
لكن بالرغم من ذلك فإن بعض الكتب تشير إلى أنه وصل بيروت سنة 1950م فإذا سلمنا ما ورد في مقدمة كتاب "التعقب الحثيث" فقد يعني ذلك بعد هذا العام بقليل، والله أعلم.

ومهما يكن من أمر فإن الرحلة الأولى من رحلات العلامة عبد الله الهَرَرِي كانت إلى بلاد الحجاز، فقدم مكة وتعرف على علمائها كالشيخ السيد علوي المالكي، والشيخ أمين الكتبي، والشيخ محمد ياسين الفاداني، والشيخ محمد العربي التبّان والشيخ عبد الغفور الأفغاني فأخذ عنه الطريقة النقشبندية.

ثم رحل إلى المدينة المنورة واتصل بعلمائها فأخذ الحديث عن علمائها وكان في مقدمتهم الشيخ المحدث محمد بن علي الصديقي البكري الهندي الحنفي وأجازه، ثم عكف على دراسة المخطوطات في مكتبة عارف حكمت والمكتبة المحمودية، وبقي في المدينة سنة.
واجتمع الشيخ عبد الله الحبشي الهرري  بالشيخ المحدِّث إبراهيم الختني تلميذ المحدث عبد القادر شلبي.
رحل الشيخ الهَرَرِي من المدينة إلى بيت المقدس ثم انتقل إلى دمشق، ثم تنقل في بلاد الشام بين دمشق وحمص وحماه وحلب فجلس في جامع القطاط للتدريس فأخذ عنه مشايخ الشام واشتهر وذاع صيته حتى عرف "بمحدث الديار الشامية".  ثم قدم بيروت واستقر فيها واجتمع بعلمائها وشيوخها، ودرس العلوم الشرعية فيها وألقى محاضرا في العقيدة في المدارس الدينية الأزهرية بطلب من مديرية الأزهر، وهو ما زال مقيما هناك منقطعا إلى إصلاح عقائد الناس ومحاربة أهل البدع والأهواء .

----------------------
(18) استلم إمامة ومشيخة المسجد الحرام أيام السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله.

Alsunna Teacher

منهجه في الدعوة

يقول الشيخ الهَرَرِي مبينـًا منهجه في الدعوة إلى الإسلام : " نحن فئة من المسلمين لا نتبع منهجًا جديدًا ولا فكرة مستحدثة منذ خمسين سنة ولا فكرة مستحدثة منذ مائتي سنة ، ولا فكرة مستحدثة منذ ستمائة سنة . الأولى لسيد قطب وتقي الدين النبهاني ، والثانية لمحمد بن عبد الوهاب ، والثالثة لابن تيمية ومنها أخذ ابن عبد الوهاب بعض أفكاره ، إنما نحن على المنهج الذي ينتسب إليه مئات الملايين من المسلمين ، أشعرية شافعية ، أشعرية من حيث العقيدة ، وهي عقيدة مئات الملايين من المسلمين ، ومن حيث الأحكام العملية نحن شافعية ، والإمام الأشعري هو إمام أهل السنة الذي لخص عقيدة الصحابة والتابعين ، كان في القرن الثالث الهجري وتوفي في أوائل القرن الرابع ، ومذهب الشافعي مشهور مضى عليه ألف ومائتا سنة ، ولا نستحل اغتيال رجال الحكومات لأجل أنهم يحكمون بالقانون ، نحن بريئون من هذه الفئة .
وأما مسئلة بيان المكفرات في الألفاظ الكفرية نحن لا نحمل مذهبًا جديدًا إنما اتبعنا في ذلك أئمة من المذاهب الأربعة كما يقول الحافظ مرتضى الزبيدي في شرح إحياء علوم الدين : " فقد ألف أئمة من المذاهب الأربعة في بيان الألفاظ الكفرية " .
ولسنا مسخرين لدولة من الدول من أجل المدد المالي والله يعلم ، ومن نسب إلينا غير ذلك فالله حسيبه " .
ومن هنا يتبين أن منهجه في الدعوة يعمل وفق منهج أهل السنة والجماعة كما لخص ذلك بعض تلاميذه في بعض منشورات جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية وهي :
1. نشر العلم الديني الصحيح على مذهب أهل السنة والجماعة بمختلف الوسائل بالحكمة والموعظة الحسنة ، والاهتمام ببناء المساجد والمصليات وترميم ما تصدع وتهدم منها .
2. الدعوة إلى الاعتدال منهجًا وسلوكا ومحاربة التطرف والغلو في الدين .
3. تنقية المجتمع مما دخله من فكر شاذ وأباطيل شائعة .
4. تقويم النفس والأسرة والمجتمع ، والدعوة إلى الأخلاق والمحبة في الله والعمل بطاعته .
5. نشر الثقافة العصرية والعلوم الكونية النافعة ، وإنشاء المدارس والمعاهد والجامعات .
6. إعداد الدراسات العلمية الرصينة ، عن حاجات المسلمين وأوضاعهم ومشاكلهم .
7. خدمة التراث الإسلامي المخطوط بالطباعة والنشر والتحقيق .
8. التعاون لما فيه خير الوطن والمواطن ، عبر الانفتاح المثمر والتعامل المفيد مع الشخصيات والهيئات والمؤسسات المختلفة .
9. إحياء المناسبات الدينية بأسلوب راق وجذاب لما فيها من المعاني العظيمة.
10. إنشاء المؤسسات الإعلامية لنشر الأهداف السامية والتعاليم الراقية .
11. الاهتمام بالشأن الاجتماعي والصحي ، والعمل الشبابي والكشفي والرياضي ، لما فيه من حفظ وحماية للناشئة والأجيال الصاعدة وتأهيل لهم ، ليقوموا بالدور المطلوب منهم .
12. الاهتمام بالعمل النسائي ، وتوظيف الطاقات النسائية في شتى الحقول والمجالات المطلوبة .

Alsunna Teacher

منهجه في تصحيح العقيدة
وهو منهج أهل السنة والجماعة كما قرره أئمة أهل السنة في العقيدة والتوحيد وبالطريقة التي لخصها ورتبها الشيخ أبو الحسن الأشعري ، وقد بين العلامة الهَرَرِي مذهبه في أصول الدين في كتابه القيم " إظهار العقيدة السنية بشرح العقيدة الطحاوية " ، وغيره من المصنفات كـ " الصراط المستقيم في التوحيد " و" الدليل القويم على الصراط المستقيم في التوحيد " و " مختصر عبد الله الهَرَرِي الكافل بعلم الدين الضروري " وغيرها .
ومن أهم القضايا التي تناولت دراساته في تصحيح العقيدة والرد على المبتدعة
وسيتبع بعض ردوده على بعض المسائل المهمة إن شاء الله .


أ. رده على القائلين بالخلق المستمر
وقد ردّ الشيخ الهَرَرِي على القائلين إن الله يحدث في ذاته إرادات في الأزل والأبد وكلاما في الأزل والأبد كابن تيمية ، قائلا " فالحاصل أن الله تعالى أزلي وصفاته أزلية لا ابتداء لوجودها بأزلية الذات ، ولا يزال أبديا ولا تزال صفاته أبدية بأبدية الذات ، فالقائل بأن الله تعالى يحدث في ذاته إرادات في الأزل والأبد وكلاما في الأزل والأبد على التعاقب يحدث بعضها بعد بعض، فإن أراد بذلك أنه يحدث الشيء في ذاته بفعله وبخلقه بعد ما كان معدوما، كان ذلك تناقضا وهو محال، لأن ذاته أزلي فيستحيل أن يحدث في ذاته صفة، وإن أراد أن غيره يحدثه فيه فذلك أصرح في القول بأنه حادث، وذلك أيضا محال عقلا وشرعا. وإن قال: إنه يحدث ذلك الكلام وتلك الإرادات بلا فاعل أي لم يخلقها هو بنفسه ولا غيره خلقها فيه، كان ذلك محالا أيضا، لأن حدوث شيء ما بلا مكون محال عقلا... فكل من التقديرات الثلاثة يؤدي إلى المحال، وما أدى إلى المحال محال19 .

واشتهر عن ابن تيمية القول بالخلق المستمر، وهو محال كما بينه الشيخ الهَرَرِي، فحدوث الإرادات أو الصفات في ذات الله على التعاقب لا يخلو من أحد الاحتمالات الثلاثة التي ذكرها الهَرَرِي، وهي إما أن يكون فاعلها هو الله أو غيره أو لا يكون لها فاعل، فالأول ينافي أزلية الذات، والثاني يؤدي إلى إثبات فاعل أزلي غير الله، ويترتب على الثالث حدوث أفعال بلا فاعل وهو منكر من القول وزور.
--------------------------------------------
19 الهرري، عبد الله، إظهار العقيدة السنية، ص48-49

Alsunna Teacher

بـ. رده على القائلين بقدم ذات العالم
يقول الشيخ الهَرَرِي "والخلق يطلق على الإحداث من العدم إلى الوجود، ويطلق بمعنى التقدير، فبهذا المعنى يوصف به الله تعالى ويوصف به غيره، قال تعالى: [ فَتَبارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الخَالِقِيْنَ ] سورة المؤمنون الآية 14 ، وهو بالمعنى الأول خاص بالله، وقال الله تعالى: [ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللهِ ]  سورة فاطر الآية 3 ، ويطلق الخلق لغة بمعنى الافتراء والكذب، وبمعنى التصوير.

ففهم من ذلك أن العالم أي ما سوى الله حادث، فالجواهر والأجسام محدثة بذواتها وصفاتها، وقال أرسطاطاليس وأتباعه إنها قديمة بذواتها وصفاتها، وقال أكثر الفلاسفة إنها قديمة بذواتها محدثة بصفاتها، ولا فرق عند المسلمين بين ذوات العالم وصفاته القائمة بذواته في الكون محدثا فليس شيء منها أزليا، وليس بين المسلمين اختلاف في تكفير القائلين بالمقالتين، وأحمد ابن تيمية مع هؤلاء ليس على مذهب أرسطو ".20

يعني أن ابن تيمية يوافق القائلين بقدم نوع العالم وحدوث صفاته، مع أن المسلمين لا يفرقون بين ذات العالم وصفاته من حيث الحدوث.
ومن القائلين بقدم ذات العالم  ابن رشد وهو ذو طبيعتين عنده كما بين ذلك في فصل المقال إذ قال "فهذا الوجود الآخر -يعني العالم- الأمر فيه بين: أنه قد أخذ شبها من الوجود الكائن الحقيقي، ومن الوجود القديم" ، فالعالم قديم من جهة وحادث من جهة في نظره، وهو واجب من الجهة التي هو قديم، ممكن من الجهة التي هو حادث، فهو واجب بالذات أي من الجهة التي هو قديم، وممكن في الحركة والأين أي من الجهة التي هو حادث.
---------------------
20    الهرري، إظهار العقيدة السنية، ص53

Alsunna Teacher

جـ. رده على القاديانية
وفي معرض ذكر نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وأنه خاتم الأنبياء والرسل، قال الشيخ الهَرَرِي: والدليل على ذلك قوله تعالى : [ولكن رسول الله "وخاتم النبيين] سورة الأحزاب الآية 40، وقوله "وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي" البخاري، الصحيح، كتاب المناقب، باب ما جاء في أسماء رسول الله
، ومخالفة القاديانية أتباع غلام أحمد القادياني الباكستاني الذي ادعى النبوة لهذا وتأويلهم للخاتم بمعنى الزينة كفر. وهذا غلام أحمد قال عن نفسه إنه نبي رسول، وقال إنها نبوة تجديدية، وقال إنها نبوة ظلية أي تحت ظل محمد.

ثم المسلمون قاموا ليقتلوه أول ما دعا إلى الإيمان بأنه نبي فاحتمى بالإنجليز، فشرطوا عليه أن يعطل حركة الجهاد في الهند كلها، فقال فيما ادعى أنه وحي من الله: يجب علينا شكر الدولة البريطانية لأنهم أحسنوا إلينا بأنواع الامتنان، وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان، وحرام علينا وعلى جميع المسلمين محاربة الإنجليز. فوفى لهم بالشرط الذي طلبوا منه، ثم قام مقامه بعض ذريته لتلك الدعوة.  21


--------------------------
(21) الهرري، إظهار العقيدة السنية، ص77-78

Alsunna Teacher

د. رده على الوهابية والمشبهة
لم يكتف الشيخ الهَرَرِي برد ودحض مذاهب الفرق المبتدعة البائدة بل تناول نقدُه الفرقَ المعاصرة التي تعد اليوم من أكثر الفرق ضلالاً كالوهابية وحزب الإخوان وحزب التحرير وغيرها، ويحسن بنا هنا أن نضرب أمثلة لرده على الوهابية باعتبارها أكثر الحركات الحديثة شرًا وفسادًا.

قال العلامة الهَرَرِي في معرض رده على من نسب الانفعال والجهة والجسمية لله ، تعالى الله عما يصفون وهم الوهابية : " من صفات البشر التحيز في جهة ومكان ، والحركة والسكون والجلوس والوقوف والاستلقاء والمماسة ، والتحول من حال إلى حال ، والانفعال من حالة الفرح إلى الحزن والعكس ، والانفعال من حالة الغضب إلى حالة الرضا والعكس ، وكذلك سائر ما هو تحول من حال إلى حال مما هو من صفات البشر ، وكذلك ما هو من صفات غير البشر من الخلق لأن ذلك يوجب وجود المثل لله تعالى ، وذلك كله يدخل تحت ما نفى الله تعالى عن نفسه بقوله [ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ] سورة الشورى، الآية 11 ، فمن أثبت شيئًا من هذه الأحوال لله تعالى فقد أثبت لله ما نفاه الله عن نفسه في كتابه ، فلو كان الله تبارك وتعالى متحيزًا في جهة ومكان لكان له أمثال لا تحصى من أجسام كثيفة وأجسام لطيفة كالنور والريح ، فإن للأجسام اللطيفة أيضا تحولاً من حال إلى حال . فوجب ترك الأخذ بظواهر ءايات وأحاديث توهم ذلك توفيقًا بينها وبين تلك الآية المحكمة وإلا وقع التضاد والتناقض بين بعض ءايات القرءان وبعض ءاخر وبينها وبين أحاديث توهم ذلك . وقد وفق الله تعالى لسلوك هذا المسلك الذي هو التوفيق بين تلك الآية المحكمة وبين الآيات الأخرى والأحاديث التي صفتها ما ذكر أهل السنة الأشاعرة والماتريدية ، وخزى الله المشبهة بحرمانها ذلك .

وبها يعلم فساد ما قالته بعض مشبهة العصر الوهابية حيث احتج بعضهم لإثبات الانفعال على الله تعالى بما ورد في حديث الشفاعة من أن ءادم ونوحًا وموسى وعيسى (عليهم السلام) يقولون للناس عند قصدهم إياهم ليشفعوا لهم " إن الله غضب اليوم غضبًا لم يغضب قبله مثله ولا يغضب بعده مثله " ولم يدروا أن معنى الحديث أن الله يظهر في ذلك اليوم من ءاثار غضبه ما لم يسبق مثله ولا يأتي بعده مثله ، وغضب الله ورضاه عند أهل السنة ليس انفعالاً بل يقولون إن غضبه ورضاه ليس كما يغضب الورى ويرضى كما أشار الطحاوي في عقيدته إلى ذلك . 22
وكذلك رد عليهم مذهبهم في نسبة الجهة إلى الله ، بقولهم إن الناس مجبولون على العلم بكون الله في جهة العلو! فإن أرادوا بهذا هؤلاء الذين قصرت أنظارهم معرفة طرق الاستدلال ، فتوهم من كان حاله كذلك أن الله في جهة العلو منه فذلك مسلّم ، وإذا أرادوا من ذلك الحذاق من علماء المسلمين الذين يعرفون أن الله ليس في جهة بالأدلة النقلية والعقلية فغير مسلّم .
وقال في هذا الصدد "وأقبح هذه الاعتقادات الفاسدة اعتقاد أن الله تعالى جالس على العرش أو واقف عليه ، لأن فيه جعل الله تعالى محمولاً للعرش والعرش محمول للملائكة ، فالملائكة على هذا الاعتقاد قد حملوا الله تعالى ، فكيف يليق بالإله الذي أوجد العالم بأسره أن يحمله شيء من خلقه ، فعلى قول هؤلاء يلزم أن يكون الله محمول حامل ومحفوظ حافظ ، وهذا ما لا يقوله عاقل . 23
وقال في معرض رده على من نسب الجسمية إلى الله تعالى "ومن عجائب فضائح الوهابية في معتقدهم أنهم فسروا القدم في حديث البخاري وغيره : " يقال لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد فيضع الرب تبارك وتعالى قدمه عليها فتقول قط قط " بمعنى الجزء منه كما أن قدم الإنسان جزء منه فهم بذلك خالفوا قول الله تعالى :
]لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين [  سورة السجدة الآية 13 ، فقد أخبر الله تعالى في هذه الآية بأنه يملأ جهنم بالجن والإنس وهم جعلوا جهنم تمتلئ بذات الله تعالى فوقعوا في رد النص القرءاني الصريح .
وأما أهل التنزيه فقد سلموا من ذلك فإنهم قالوا : القَدَم المراد به خلق من خلقه يقدمهم الله إلى النار وهم ءاخر فوج من أهل النار ، فوفقهم الله إلى موافقة كتابه وباءت المجسمة ومنهم الوهابية بهذا الخزي العظيم ، وهذا دليل على أنهم مولعون بإثبات الجسمية وصفات الجسم من حركة وسكون وانفعال لله تعالى .

---------------
(22) الهرري، إظهار العقيدة السنية، ص126-127
(23)الهرري، المرجع السابق، ص164


يتبع  .................

Alsunna Teacher

الهَرَرِي مجدد منهج أهل السنة في هذا العصر

بدأ العصر الحديث في العالم الإسلامي بسقوط دولة الخلافة وغزو الاستعمار الأوربي لبلاد الإسلام ونتج من ذلك نشأة الفرق المبتدعة فخرجت الوهابية في الجزيرة العربية وحزب الإخوان في مصر وحزب التحرير في فلسطين ، والقاديانية في الهند، والبهائية في إيران ، وغيرها في أماكن أخرى من بلدان العالم الإسلامي .
وكانت الوهابية أقدم هذه الفرق نشأة فقام علماء أهل السنة بالردّ عليها لتوها ومن أشهر مؤلفاتهم في هذا الصدد:

1. كتاب "فتنة الوهابية"، للمفتي السيد أحمد بن زيني دحلان. وهو جزء من القسم الثاني من كتاب الفتوحات الإسلامية، وطبع هذا القسم في تركيا سنة 1975 . ثم طبع مرة ثانية بنفس المطبعة سنة 1982 . وهو عبارة عن رسالة تحدث فيها المؤلف عن تاريخ حركة الوهابية والحروب التي خاضتها وبعض ءاراء صاحب هذه الدعوة في مسائل التوحيد. يشكل الكتاب واحدًا من أهم المصادر التي كتبت في الرد على الوهابية.
2. ومنها "النقول الشرعية في الرد على الوهابية" لمصطفى بن أحمد بن حسن الشطي الحنبلي وقد ناقش فيها المؤلف قضايا الاجتهاد والشرك وأقسامهما، وحياة الأنبياء والشهداء في قبورهم ومسائل التوسل وغيرها.
3. ومنها "المنحة الوهبية في الرد على الوهابية"، لداوود بن سليمان البغدادي، طبع في تركيا، الطبعة الثالثة سنة 1974. وبين المؤلف في هذه الرسالة إثبات سماع الموتى وحياتهم بعد الوفاة، وهل لهم تصرف في بعض الأمور أم لا.
4. ومنها "الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية"، للشيخ سليمان بن عبد الوهاب النجدي، وهو أقدم كتاب ألف في الرد على الوهابية، وقد ألف أثناء حياة محمد بن عبد الوهاب، ورد هو نفسه في بعض رسائله على بعض ما جاء فيه، وطبع لأول مرة في العراق سنة 1306هـ/1888 . ومن المسائل المهمة التي ناقشها المؤلف مسئلة تكفير المسلم.
5. ومنها "الفجر الصادق في الرد على منكري التوسل والكرامات والخوارق"،  لجميل أفندي صدقي زهاوي 1863هـ/1936 ، وهو عراقي عمل موظفًا  للحكومة العثمانية،  والكتاب  يقع في"76" صفحة من القطع الصغيرة، ونشر في مصر بمطبعة الواعظ سنة 1323هـ، ثم صدرت له طبعات أخرى، منها طبعة مكتبة الحقيقة في تركيا سنة 1976 ، والمؤلف يتحدث في أول كتابه عن إنجازات الحكومة العثمانية وخدماتها للعالم الإسلامي، ثم ينتقل إلى نقد الحركة الوهابية التي خرجت على السلطنة الإسلامية. ويناقش المؤلف بعض القضايا التي كثر حولها الجدل، مثل قضية التجسيم، والإجماع والقياس وغير ذلك.
6. ومنها "ضياء الصدور لمنكري التوسل بأهل القبور" لظاهر شاه ميان ابن عبد العظيم، ويناقش المؤلف فيها قضايا التوحيد والشرك، والتجسيم والاجتهاد وغيرها، ثم يورد أقوال الفقهاء الأربعة لإثبات جواز التوسل بالأنبياء والصالحين.
7. ومنها "التوسل بالنبي وبالصالحين"، لأبي حامد مرزوق. طبع في تركيا سنة 1990 ، ويتكون من قسمين، الأول بعنوان "التوسل وجهلة الوهابيين"، كتب المؤلف هذا القسم عند ما كان في دمشق كما يقول الناشر، وهذا القسم هو القسم الرئيس في الكتاب حيث تصل صفحاته 304 صفة من القطع الصغيرة، ويناقش فيه بعض ءاراء ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب في التوحيد والصفات والتوسل وغيرهم ومناقشته في هذا القسم جيدة . أما القسم الثاني وهو يبدأ من صفحة 305 إلى صفحة 336 وهي ءاخر الكتاب ناقش فيه مسائل التوسل وأورد أقوال فيه الفقهاء .
8. ومنها "البصائر لمنكري التوسل بأهل المقابر" للسيد حمد الله الداجوي، طبع في تركيا سنة 1989 . والمؤلف باكستاني، وكتابه هذا رد على الشيخ ملا طاهر من علماء الباكستانيين الوهابيين وقد كتب هذا الأخير كتابا سماه "البصائر للمتوسلين بالمقابر" أما مؤلف كتاب البصائر لمنكري التوسل فهو صاحب عقلية متفتحة ويظهر من كتابه أن له باعًا طويلاً في الجدل ومناقشته مقبولة وفيها فوائد كثيرة لمن أراد معرفة طرق الرد على الوهابية، ومن الأمور التي ناقشها المؤلف : الحياة بعد الموت، وأقوال ابن تيمية في التوسل، وقضايا الإيمان والكفر والبدعة وغيرها ، ويعتبر محمد بن عبد الوهاب خارجيًا، وانتهى من تأليف كتابه هذا سنة 1965 .
لكن مع عظمة

جهود علماء أهل السنة لردّ بدعة الوهابية، ظلت أفكارها تنتشر لأسباب منها:

1. تحالفهم مع الاستعمار البريطاني ضد المسلمين كما فعلت القاديانية في الهند.
2. تحالفهم مع الأسرة الحاكمة في السعودية لفرض بدعتهم على مسلمي الخليج العربي.
3. موقعهم الاستراتيجي في العالم الإسلامي الذي يتمثل في البلاد المقدسة، حيث يؤمها ملايين المسلمين في كل عام لغرض أداء فريضة الحج.
4. تردي حالة التعليم في البلاد الإسلامية ءانذاك بسبب ضعف الخلافة والغزو الغربي، مما أتاح لهم فرصة نشر بدعتهم.
ولهذه الأسباب وغيرها استطاعت الوهابية نشر أفكارها الفاسدة مما جعل عددًا من أبناء المسلمين الذين لم يدرسوا الإسلام على مذهب أهل السنة يغترون بها، فممن اغتر ببدعتهم المودودي ومسعود الندوي والسهسواني من أبناء مسلمي الهند وهم لم يعرفوا الإسلام عن طريق مذهب أهل السنة، بل لم يدرس بعضهم العلوم الشرعية أصلاً كالمودودي.
وتأثر بهذه البدعة في مصر رشيد رضا وسيد قطب وعبد القادر عودة ومحمد قطب وسيد سابق وغيرهم. وفي الشام سعيد حوى والألباني والنبهاني وآخرون. أما في العراق فقد كان سكانها أقل استجابة لبدعة الوهابية ولم يتأثر بها إلا الآلوسي.
ثم بدأت الوهابية طمس معالم منهج أهل السنة في العلوم الشرعية بعد استيلائها على الحجاز سنة 1920 . فأطلقت نفسها "بالسلفية" لتخفي حقيقتها وبدأت تنافس علماء أهل السنة، عن طريق نشر المؤلفات التي حظر علماء أهل السنة مطالعتها، لما فيها من شرك وبدع مستحدثة وأقاويل مخالفة للعقل والنقل مثل كتب ابن تيمية وتلميذه ابن قيم وابن كثير وغيرهم من المشبهة والمجسمة.
وقد لاحظ المرحوم الشيخ مصطفى عبد الرازق شيخ الأزهر ءانذاك أن حركة علم العقيدة في العصر الحديث بدأت بتنافس بين أنصار مذهب الوهابية وأنصار مذهب أهل السنة، ويقول في ذلك "أما النهضة الحديثة لعلم الكلام فتقوم على نوع من التنافس بين مذهب الأشعري ومذهب ابن تيمية. وإنا لنشاهد تسابقًا في نشر كتب الأشعري وكتب ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ويسمى أنصار هذا المذهب الأخير بالسلفية ، ولعل الغلبة في بلاد الإسلام لا تزال إلى اليوم لمذهب الأشاعرة" عبد الرازق، المرحوم مصطفى، تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية، ص295
ملاحظة : هي الغلبة للأشاعرة والماتريدية هذا مما لا شك فيه ولكن ذكر هاذان الكاتبان هذا الكلام لأنه وبالفعل بدأ يلاحظ  هذا الامر ولكن ما ذكر هنا فهو لإثبات أن هناك فرق أخرى شذت كالوهابية المجسمة  
أقول لقد تطاير شرر بدعة الوهابية حتى تأثر بها بعض علماء أهل السنة، كما وصلت أفكارها إلى علماء الشيعة، حتى ظهر في العصر الحديث من بين أهل السنة وعلماء الشيعة من يقسم التوحيد إلى توحيد ألوهية وتوحيد ربوبية وتوحيد الأسماء والصفات وذلك تبعًا لمذهب ابن تيمية الفاسد في التوحيد الذي أشاعته الوهابية.
فلما رحل العلامة الهَرَرِي إلى بلاد الحجاز اتصل في الحال علماء أهل السنة في المدينتين المكرمتين ورأى بنفسه خطر زحف بدعة الوهابية على مسلمي هذه المنطقة، وقد يكون هذا إحدى الأسباب التي جعلته يندب نفسه للرد عليها، عن طريق نشر العقيدة السنية الصحيحة وتعليم العلوم الشرعية على مذاهب أهل السنة في العقيدة والفقه .
ذلك أن الوهابية أول ما ظهرت في الحجاز بدأت إنكار عقيدة أهل السنة والجماعة كما ردّت مذاهب الفقه الأربعة المعتبرة عند علماء أهل السنة، ثم استحدثوا منهجًا جديدًا للتعامل مع النصوص يسمح للعامة أن يقولوا في نصوص القرءان والحديث الشريف ما بدا لهم، غير مبالين من خالفهم من علماء المسلمين، وقد أشار الشيخ سليمان بن عبد الوهاب إلى هذا المنهج الفاسد، حيث تسمح الوهابية لأتباعها أن يجتهدوا في تفسير النصوص بدون شروط مسبقة، وإن كانوا لا يعرفون القراءة والكتابة.
وردًا على هذا المذهب الفاسد بدأ العلامة الهَرَرِي بإحياء الفقه الإسلامي عن طريق التعليم والتدريس والوعظ والإرشاد في ربوع بلاد الشام، ثم نشر مؤلفاته في العقيدة حيث بين فيها مذهب أهل السنة والجماعة وردّ على المبتدعة القديمين منهم والحديثين ولا سيما فرقة الوهابية لما كانت أكثر الفرق ضررًا على الإسلام وأهله.
وبفضل جهوده العظيمة في الشام انتشر من جديد مذهب أهل السنة في جميع ربوع العالم الإسلامي بل حتى في أوربا وأمريكا وأستراليا وغيرها، فأحيا الله به مذهب أهل السنة الذي كانت الوهابية تحاول إفساده وطمس معالمه.
ومن هنا قلنا أنه يعتبر مجدد منهج أهل السنة في هذا العصر، وقد اعترف ذلك خصومه ووصفوه مجددًا، لكنهم لما لم يقدروا على المجاهرة بإنكار إحياء مذهب أهل السنة عليه، قالوا إنه يعمل من أجل إحياء مذاهب علم الكلام!
ولا نعرف من أنكر منهجه في التجديد من المسلمين إلا شرذمة من غلاة الوهابية كابن باز وأمثاله، وهكذا نستطيع أن نقول باطمئنان وبدون وجل أن الهَرَرِي مجدد منهج أهل السنة والجماعة في العصر الحديث، وذلك بشهادة أعدائه وحاقديه، ناهيك عن تلاميذه وأنصاره، وصدق رسول الله حيث يقول "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" ، وله من المؤلفات والرسائل ما يشهد لذلك وسنذكر بعضها فيما يلي.

Alsunna Teacher

مؤلفاته ورسائله:
كانت حياة العلامة الهَرَرِي في فترة شبابه حافلة بالجهاد والكفاح من أجل تحرير بلاد مسلمي الصومال من الاستعمار كما مر بنا، ثم بعد نزوله الشام واصل نشاطه  العلمي، فلم يقض معظم حياته في سجن كابن تيمية وسيد قطب ولم يحكم عليه بالإقامة الجبرية في بيته كما كان حال الألباني في الأردن، بل ظل طليقًا يتجول بين القرى والمدن في جميع أنحاء بلاد الشام لنشر العلوم الإسلامية النافعة وتعليمها على منهج أهل السنة والجماعة، ولم يصطدم مع السلطات الرسمية في بلد من تلك البلاد كما حصل لغيره من أصحاب الآراء الفاسدة والأفكار الشاذة، بل بفضل منهجه في الدعوة المبني على الحكمة والموعظة الحسنة، اتصل بالمجتمع الشامي دانيهم وقاصيهم، فلم يجد وقتًا للتأليف لكثرة انشغاله في الوعظ والإرشاد وتصحيح عقائد الناس والرد على المبتدعة، لكن مع هذا صدر له عدد من المؤلفات والرسائل، وأكثر- ما أعجبني - شرحه لعقيدة أهل السنة المسمى "إظهار العقيدة السنية بشرح العقيدة الطحاوية" ومنها:
1.   شرح ألفية السيوطي في مصطلح الحديث.
2.   قصيدة في الاعتقاد تقع في ستين بيتًا تقريبًا.
3.    الصراط المستقيم في التوحيد.
4.    الدليل القويم على الصراط المستقيم في التوحيد.
5.    مختصر عبد الله الهَرَرِي الكافل بعلم الدين الضروري على مذهب الشافعي.
6.    بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب.
7.    التعقب الحثيث على من طعن فيما صح من الحديث.
8.    نصرة التعقب الحثيث على من طعن فيما صح من الحديث.
9.    الروائح الزكية في مولد خير البرية.
10.    شرح العقيدة النسفية.
11.    شرح ألفية الزبد في الفقه الشافعي.
12.    شرح متن أبي شجاع في الفقه الشافعي.
13.    شرح الصراط المستقيم.
14.    شرح متن العشماوية.
15.    شرح متممة الأجرومية في النحو.
16.    شرح البيقونية في المصطلح.
17.    صريح البيان في الرد على من خالف القرءان.
18.    المقالات السنية في كشف ضلالات أحمد بن تيمية.
19.    كتاب الدر النضيد في أحكام التجويد.
20.    إظهار العقيدة السنية بشرح العقيدة الطحاوية.
21. التحذير الواجب.
22. منظومة "نصيحة الطلاب".
23. رسالة في بطلان دعوى أولية النور المحمدي.
24. رسالة في الرد على قول البعض إن الرسول يعلم كل شىء يعلمه الله.
25. الدرة البهية في حل ألفاظ العقيدة الطحاوية.
26. الغارة الإيمانية في رد مفاسد التحريرية.
27. شرح منظومة الصبان في العروض.
28. مختصر عبد الله الهَرَرِي الكافل بعلم الدين الضروري على مذهب الامام مالك.
29. مختصر عبد الله الهَرَرِي الكافل بعلم الدين الضروري على مذهب الامام أبي حنيفة.
30. شرح الصفات الثلاث عشرة الواجبة لله
31. العقيدة المنجية.
32. شرح التنبيه.
33. شرح منهج الطلاب.
34. شرح كتاب سلم التوفيق الى محبة الله على التحقيق للشيخ عبد الله باعلوي.
وغيرها الكثير نفعنا الله به وبعلمه ءامين .

يتبع .......

Alsunna Teacher

ردود هامة أذكرها كرها

وجوب لزوم الجماعة
ليعلم أن أهل السنة هم جمهور الأمة المحمدية وهم الصحابة ومن تبعهم في المعتقد أي أصول الاعتقاد، وهي الأمور الستة المذكورة في حديث جبريل  الذي قال فيه الرسول: "الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره".  -   أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الإيمان: باب سؤال جبريل النبي  عن الإيمان.//وأخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الإيمان: باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان.- وأفضل هؤلاء أهل القرون الثلاثة المرادون بقول رسول الله : "خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"   - أخرجه الترمذي في سننه: كتاب الفتن: باب ما جاء في القرن الثالث.- والقرن معناه مائة سنة كما رجح ذلك الحافظ أبو القاسم بن عساكر وغيره، وهم المرادون أيضا بحديث الترمذي  وغيره25 : "أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" وفيه قوله: "عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الإثنين أبعد، فمن أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة" صححه الحاكم. وقال الترمذي: حسن صحيح. وهم المرادون أيضا بالجماعة الواردة فيما رواه أبو داود ، من حديث معاوية: "وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين، ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة"-أخرجه الترمذي في سننه: كتاب الفتن: باب ما جاء في لزوم الجماعة. وأخرجه الحاكم في المستدرك (1/113 –114)-.
والجماعة هم السواد الأعظم ليس معناه صلاة الجماعة، كما يوضح ذلك حديث زيد بن ثابت أن رسول الله  قال: "ثلاث لا يُغَل عليهن قلب المؤمن: إخلاص العمل، النصيحة لولي الأمر، ولزوم الجماعة، فإن دعوتهم تكون من وراءَهم". قال الحافظ ابن حجر: حديث حسن-أخرجه أبو داود في سننه: كتب السنة: باب شرح السنة.-.

Sayfullah

Refuting Lies against Sheikh Abdullah al-Harariy | 5596 Views

http://www.alsunna.org/forum/index.php?topic=899.0
The End has Begun!

Join www.fb.com/Alsunna.org | www.twitter.com/Alsunna | www.youtube.com/AlsunnaOrg

Follow al-Jama^ah; majority of the Ummah and bewarned from the devious sects.