أسماء الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وكنيته

أسماء الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وكنيته

قال الله تعالى: (محمد رسول الله) [سورة الفتح].

وقال حكاية عن قول عيسى: (ومبشرًا برسول يأتي من بعدي اسمه احمد) [سورة الصف].

وروى البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم([13]) عن جبير ابن مُطْعِم أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : “إن لي أسماء: أنا محمدٌ، وأنا أحمدُ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشرُ الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقبُ الذي ليس بعده أحد”.

وروى مسلم([14]) عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسمي لنا نفسه أسماء فقال: “أنا محمدٌ، وأحمدُ، والمُقَفّي، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الرحمة”.

وروى الإمام أحمد([15]) عن جبير بن مطعم قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “أنا محمد، وأنا أحمد، والحاشر، والماحي، والخاتِم، والعاقب”.

وروى البيهقي([16]) عن أبي هريرة رضيّ الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما أنا رحمةٌ مُهداةٌ”، وفي رواية: “يا أيها الناس إنما أنا رحمة مهداة”.

وروى البيهقي والطيالسي([17]) عن جبير بن مطعم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “أنا محمد، وأحمد، والحاشر، ونبي التوبة، ونبي الملحمة”.

أما كنيته عليه الصلاة والسلام فقد روى البخاري ومسلم وغيرهما([18]) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تسمَّوا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي”.

وروى البيهقي([19]) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تجمعوا بين اسمي وكنيتي، أنا أبو القاسم، الله يرزق وأنا أَقْسِمُ”.

وروى الحاكم([20]) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: لما وُلد إبراهيمُ ابن مارية أتى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له:”السلام عليك يا أبا إبراهيم”.وحديث الحاكم في إسناده ابن لهيعة وهو ضعيف.

 
__________________________
[13] – أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب المناقب: باب ما جاء في أسماء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكتاب التفسير: تفسير سورة الصف، ومسلم في صحيحه: كتاب الفضائل: باب في أسمائه صلى الله عليه وسلم، والترمذي في سننه: كتاب الأدب: باب ما جاء في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم، ومالك في الموطأ: في أسماء النبي، وأحمد في مسنده (4/80 – 84)، والبيهقي في الدلائل (1/152 – 153)، والدرامي في سننه:كتاب الرقاق: باب في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم.
[14] – أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الفضائل: باب في أسمائه صلى الله عليه وسلم.
[15] – أخرجه أحمد في مسنده (4/81).
[16] – دلائل النبوة (1/157 – 158).
[17] – دلائل النبوة (1/156 – 157)، وأبو داود الطاليسي في مسنده (ص/127).
[18] – أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب المناقب: باب كنية النبي صلى الله عليه وسلم، وفي كتاب الأدب: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم “سموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي” وأخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الأدب: أوله، وابن ماجه في سننه: كتاب الأدب: باب الجمع بين اسم النبي صلى الله عليه وسلم وكنيته، والبيهقي في الدلائل (1/162).
[19] – دلائل النبوة (1/163).
[20] – الحاكم في المستدرك (2/604).

Prev Post

Eid al-Ftir Speech 2012

Next Post

أحكام النكاح والطلاق والعدة والخلع وغيرها

post-bars
Mail Icon

Newsletter

Get Every Weekly Update & Insights

Leave a Comment