Search or ask ابحث او اسأل
April 29, 2023

الله لا يشبه شيئًا من العالم

الله لا يشبه شيئًا من العالم

الحمد للهِ ربِ العالمين له النِعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، والصلاة والسلام على سيِدنا محمدٍ أشرفِ الْمرسلين وحبيبِ ربِ العالمين، أما بعد؛

قال الله تعالى: (فاعلم أنه لا اله الا الله واستغفر لذنبك ﴾

 
هذهِ الآية تدل على أن أشرف العلومِ العلم باللهِ أي معرفة الله لذلِك قال أبو حنيفة رضي الله عنه: ((عِلْم التوحيد الفقه الأكبر)) أما عِلم الصلاةِ والصِيامِ والزكاةِ والحجِ فهو بالنسبةِ لعلمِ التوحيدِ العلم الأصغر، وذلك لأن الله تبارك وتعالى منْ عرفه كما يجِب وءامن به وبرسولِهِ محمد ومات على ذلك لابد أنْ يدخل الجنة ولو مات وعليهِ ذنوب كبيرة، يدخل الجنة إما بعد عذابٍ أو بِلا عذاب أما منْ لمْ يعرفِ التوحيد ومات على حاله فليس له حظ مِنْ جنةِ الله مهما كان كثير الصلاةِ والصيامِ. كثير مِن الناسِ يحفظون القرءان ولا يعرفون خالِقهم يظنون أن الله جِسم قاعد في السماءِ أو قاعد على العرشِ فهؤلاءِ ما عرفوا الله فليس لهم حظ مِن الإسلامِ.

الله موجود لا يشبِه شيئًا مِن العالمِ، والعالم شيئانِ إما جِسم وإما صِفة الجسمِ، والجسم نوعان: إما جسم كثيف أو جسم لطيف. والجسم الكثيف كجسمِ الإنسانِ والشمسِ والقمرِ والنجمِ والحجرِ هذا جسم كثيف يضبط باليدِ؛ أما الجسم اللطيف فهو ما لا يضبط باليدِ كضوءِ الشمسِ والكهرباء والروحِ والملائكةِ والْجن أجسام لطيفة لا تضبط باليدِ لذلك الجِنِي يستطيع أن يدخل في جسمِ الإنسانِ مِنْ غيرِ أن يحِس بهِ، يدخل إلى القلبِ فيوسْوِس[1].

الجسم إما لطيف وإما كثيف، الله لا يشبه هذا ولا يشبه هذا ومع هذا يسمى الله النور ومعناه المنير، هو خلق الشمس والقمر والنجوم وجعل فيها النور، على هذا المعنى يسمى النور أو على معنى الهادي ليس على معنى أنه كالشمسِ والقمر. والله خلق العرش وهو سرير كبير له أربع قوائم خلقه ليكون كعبةً للملائكةِ يطوفون بهِ وإذا صلوا اتجهوا إليهِ، والعرش فوق الماءِ ومِنْ هذا الماء خلِق العالم، النور خلِق مِن الماءِ والنار خلِقت مِن الماءِ والبشر أصله مِن الماءِ، خلق الله التراب مِن الماء وخلق مِن الترابِ البشر.

Prev Post

الاكتفاء بمطالعة الكتب قد يودي إلى المهالك

Next Post

ما معنى حديث “كل بدعة ضلالة”؟

post-bars
Mail Icon

Newsletter

Get Every Weekly Update & Insights

Leave a Comment