April 29, 2023

فضل يوم عرفة

صيام يوم عرفة:

أُذكّرُكم إخوةَ الإيمانِ بصيام يومِ عرفة هذا اليوم الفضيل، فيومُ عرفة هو أفضلُ أيامِ العام، فقد روى الترمذيُّ وغيرُه عنْ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:” أفضلُ الدعاءِ يومُ عرفة وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيونَ من قبلي لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، لهُ الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شىءٍ قدير” .

وفي صحيح مسلم عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم ‏‏عرفة ‏‏أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ‏. وفي لفظ في مسلم ‏عن ‏أبي قتادة الأنصاري ‏‏رضي الله عنه قال وسئل أي رسول الله عن صوم يوم عرفة فقال يكفر السنة الماضية والباقية .

وأما بالنسبة للحاج فلا يصوم فقد ثبت في الصحيح أن رسول الله وقف مفطرا، وفي الحديث الذي رواه الحاكم وصححه على شرط البخاري ووافقه الذهبي: أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏نهى عن صوم يوم ‏‏عرفة ‏‏بعرفة.‏ ورواه أبو داود وغيره.

في الصحيحين  – واللفظ للبخاري -‏ عن ‏ ‏عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏ أن ‏ رجلا ‏‏من ‏‏اليهود ‏‏قال له يا أمير المؤمنين :آيةٌ في كتابكم تقرءونها  لو علينا ‏ ‏معشر ‏ اليهود ‏نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا، قال أي آية قال: ‏اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا قال ‏‏عمر:  ‏قد ‏عرفنا ‏ ذلك اليوم ‏والمكان الذي نزلت فيه على النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وهو قائمٌ ‏ بعرفة يوم ‏جمعة .‏

فيوم عرفة له فضائل متعددة :

منها : أنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة.

ومنها : أنه عيد لأهل الإسلام كما قاله عمر بن الخطاب وابن عباس رضي الله

عنهم ، فإن ابن عباس قال : نزلت في يوم عيدين يوم جمعة ويوم عرفة  ، وروي عن عمر أنه قال : وكلاهما بحمد الله لنا عيدٌ . خرجه ابن جرير في تفسيره.

ومنها: أنه روي أنه أفضل الأيام، خرجه ابن حبان في صحيحه من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفضل الأيام يوم عرفة .

ومنها : أنه يوم مغفرة  من الذنوب والتجاوز عنها والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف كما في صحيح مسلم قالت ‏‏عائشة ‏إن ‏رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم ‏ ‏عرفة ‏‏‏وإنه ‏ ‏ ‏ليدنو ثم ‏‏‏يباهي بهم الملائكة‏ فيقول ما أراد هؤلاء.

يقول النووي في شرح مسلم :‏ قال القاضي عياض : قال المازري : معنى ( يدنو ) في هذا الحديث : أي تدنو رحمته وكرامته , لا دنو مسافة ومماسة . قال القاضي : يتأول فيه ما سبق في حديث النـزول إلى السماء الدنيا , كما جاء في الحديث الآخر من غيظ الشيطان يوم عرفة لما يرى من تنـزل الرحمة , قال القاضي وقد يريد دنو الملائكة إلى الأرض أو إلى السماء بما ينـزل معهم من الرحمة ومباهاة الملائكة بهم عن أمره سبحانه وتعالى اهـ

وخرج مالك في الموطأ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما رئي الشيطان يوما  هو فيه أصغر ‏ولا ‏أدحر ولا أحقر ‏ولا ‏ ‏أغيظ منه في يوم ‏ ‏عرفة  ‏ ‏وما ذاك إلا لما رأى ‏‏من ‏تنـزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما أري يوم ‏‏بدر ‏قيل وما رأى ‏يوم ‏‏بدر ‏يا رسول الله قال أما إنه قد رأى ‏‏جبريل ‏ ‏يزع ‏ ‏الملائكة . (أي يصف الملائكة للقتال)

فمن طمع في العتق من النار ومغفرة ذنوبه في يوم عرفة فليحافظ على الأسباب التي يرجى بها العتق والمغفرة.

فمنها  : صيام ذلك اليوم ، ففي صحيح مسلم عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم ‏‏عرفة ‏‏أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ‏. وفي لفظ في مسلم ‏عن ‏أبي قتادة الأنصاري ‏‏رضي الله عنه قال وسئل أي رسول الله عن صوم يوم عرفة فقال يكفر السنة الماضية والباقية .

وأما بالنسبة للحاج فلا يصوم فقد ثبت في الصحيح أن رسول الله وقف مفطرا، وفي الحديث الذي رواه الحاكم وصححه على شرط البخاري ووافقه الذهبي: أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏نهى عن صوم يوم ‏‏عرفة ‏‏بعرفة.‏ ورواه أبو داود وغيره.

‏ وفي سنن الترمذي: عن ‏‏ابن عباس ‏أن النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏أفطر بعرفة  ‏ ‏وأرسلت إليه ‏‏أم ‏الفضل ‏بلبن فشرب وفي ‏الباب ‏‏عن ‏‏أبي هريرة ‏وابن عمر‏ ‏وأم ‏‏ الفضل ‏قال‏ ‏أبو عيسى ‏حديث ‏‏ابن عباس‏ حديثٌ حسنٌ صحيحٌ ‏ .

‏وقد روي عن ‏ابن عمر ‏‏قال ‏‏حججت مع النبي ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏فلم يصمه ‏‏يعني يوم ‏‏عرفة ‏‏ومع ‏أبي بكر ‏‏فلم يصمه ‏‏ومع ‏‏عمر ‏‏فلم يصمه ‏‏ومع ‏عثمان ‏فلم يصمه ‏‏والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم يستحبون الإفطار بعرفة ‏‏ليتقوى به الرجل على ‏‏ الدعاء ‏ا.هـ

فرع في التعريف بغير عرفات =

وهذا هو الاجتماع المعروف في بعض البلدان ، فقد جاء عن جماعة من العلماء استحبابه وفعله ، فقد روي عن الحسن البصري أنه قال: أول من صنع ذلك ابن عباس رضي الله عنهما .وقال الأثرم: سألت احمد بن حنبل رحمه الله تعالى عن التعريف في الأمصار فقال: أرجو أن لا يكون به بأس. وقد فعله غير واحد الحسن وبكر وثابت ومحمد بن واسع كانوا يشهدون  المسجد عشية يوم عرفة.

ومنها : حفظ جوارحه عن المحرمات في ذلك اليوم

ففي مسند الإمام أحمد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عن يوم عرفة ‏:‏ إن هذا يومٌ من ملك فيه ‏سمعه وبصره ولسانه غفر له ‏.

ومنها : الإكثار من شهادة التوحيد بإخلاص وصدق فإنها أصل دين الإسلام الذي أكمله الله تعالى في ذلك اليوم وأساسه.

فقد روى الترمذي وغيره أن النبي ‏صلى ‏‏الله عليه‏ وسلم ‏ ‏قال: ‏خير الدعاء ‏‏ دعاء  يوم ‏عرفة ‏وخير ما ‏‏قلت ‏أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له  له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قديرٌ .

وفي موطأ مالك أن ‏رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال ‏‏أفضل الدعاء دعاء يوم ‏ ‏عرفة ‏ ‏وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي ‏لا إله إلا الله وحده لا شريك له

ومنها : كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق فإنه يرجى إجابة الدعاء فيه ، فليكثر فيه من قول : اللهم أعتق رقبتي من النار وأوسع لي من الرزق الحلال واصرف عني فسقة  الجن والإنس.

وليحذر من هذه الذنوب :

– الاختيال : فقد قال الله تعالى :” والله لا يحب كل مختال فخور ” سورة الحديد 23 . والمختال هو المتعاظم في نفسه المتكبر

– والإصرار على الكبائر.

ومن كرمت عليه نفسه هان عليه كل ما يبذل في افتكاكها من النار.

 

Prev Post

قال الامام أبو حنيفة: الله يتكلم بلا آلة ولا حرف

Next Post

صلاة العيدين الفطر والأضحى

post-bars
Mail Icon

Newsletter

Get Every Weekly Update & Insights

Leave a Comment