ما معنى الرؤية لله في الآخرة؟

السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم. قلتم أن الامام أبو حنيفة قال الله يُرى لا في جهة ولا مكان. فاذاً ما معنى الرؤية لله في الآخرة؟ وهل من أدلة على ذلك من الكتاب والسنة جزاكم الله خيرا.

والسلام عليكم.

الجواب:

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وبعد،
قال الله تعالى: {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} [القيامة] وقال تعالى عن الكفار: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون} [المطففين] وقال الله تعالى: {ليس كمثله شىء وهو السميع البصير} [الشورى].
واعلم أخي المسلم أنّ الرؤية لله تعالى في الجنة تكون بلا كيف ولا تشبيه ولا جهة ولا مسافة قرب أو بعد ولا كيفية ولا حجم ولا لون، ولا يكون عليهم في هذه الرؤية اشتباه ولا أدنى شك هل الذي رأوه هو الله أو غيره كما لا يشك مبصر القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب أن الذي رآه هو القمر ففي ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته” رواه مسلم.
قال الإمام المجتهد أبو حنيفة النعمان بن ثابت رضي الله عنه -المتوفى سنة 150 هـ- أحد مشاهير علماء السلف إمام المذهب الحنفي ما نصه: “والله تعالى يُرى في الآخرة، ويراه المؤمنون وهم في الجنة بأعين رؤوسهم بلا تشبيه ولا كميّة، ولا يكون بينه وبين خلقه مسافة” اهـ. ذكره في [الفقه الأكبر]، وانظر [شرح الفقه الأكبر لملا علي القاري ص/ 136- 137].
وقال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه في كتابه [الوصية]: “ولقاء الله تعالى لأهل الجنة بلا كيف ولا تشبيه ولا جهة حق” اهـ.
وفي كتاب [توضيح العقيدة] وهو مقرر السنة الرابعة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية بمصر، ما نصه: “فنراه تعالى منزَّهًا عن الجهة والمقابلة وسائر التكيفات، كما أنّا نؤمن ونعتقد أنه تعالى ليس في جهة ولا مقابلاً وليس جسما” اهـ.
وفي كتاب [العقيدة الإسلامية] الذي يدرّس في دولة الإمارات العربية ما نصه: “وأنه تعالى لا يحل في شيء ولا يحل فيه شيء، تقدس عن أن يحويه مكان، كما تنزه عن أن يحده زمان، بل كان قبل أن يخلق الزمان والمكان وهو الآن على ما عليه كان” اهـ.
وفيه أيضا ما نصه: “وإن عقيدة النجاة المنقذة من أوحال الشرك وضلالات الفرق الزائفة هي اعتقاد رؤيته تعالى في الآخرة للمؤمنين بلا كيف ولا تحديد ولا جهة ولا انحصار” اهـ..
هذه عقيدة أهل الحق قاطبة. وما ورد من الفوقية والعلو في حق الله فهو علو قدر ومكانة وعظمة وليس علو مكان وحد والعياذ بالله! ومن اعتقد الجسم في حق الله أو أن الله يحويه مكان أو جهة فعليه ترك هذه العقيدة الكفرية والنطق بالشهادتين للسلامة من الكفر.

هذا والله أعلم.

Prev Post

Souls – How is Life Like after Death in al-Barzakh?

Next Post

فائدة في برَكة بر الأم

post-bars
Mail Icon

Newsletter

Get Every Weekly Update & Insights

Leave a Comment