Search or ask ابحث او اسأل
April 29, 2023

Proofs on Ibn Taymiyyah’s Extreme Kufur Tajseem and Tashbeeh

Below are full references of where Ibn Taymiyyah attributed to Allah the bodily parts, the sitting on the throne, the limits, the size, the movements among other attributes that do not befit the creator of the creations, and this all stands as Proofs on Ibn Taymiyyah’s Extreme Kufur Tajseem and Tashbeeh Aqeedah:

 

Warning: You will be reading reports of explicit Kufur from Ibn Taymiyyah and other Mujassimah.

Ibn Battootah reports Ibn Taymiyyah‘s Tajseem in Hadith Nuzool – Wal^iadhu Billah
* قالَ ابنُ بطّوطة في رحلته ص/90: ( وكان بدمشق من كبار الفقهاء الحنابلة تقي الدين ابن تيمية كبير الشام، يتكلمُ في الفنُون، إلا أنّ في عَقلِه شيئًا،…. وكنتُ إذْ ذاك بدمشق، فحضرْتُه يوم الجمعة وهو يعِظُ الناس على مِنبر الجامع ويذكّرهم، فكان مِن جـملة كلامه أن قال: إن الله ينـزلُ إلى سماء الدنيا كنـزُولي هذا ! ونزَل درَجة مِن درَج المنبر، فعارضَه فقيه مالكي يُعرف بابن الزّهراء وأنكر ما تكلَّم به، فقَامت العامةُ إلى هذا الفقيهِ وضرَبُوه بالأيْدي والنِّعال ضَربًا كثيرًا حتى سقطَت عِمامَتُه !).
Hafidh Ibn Hajar reports Ibn Taymiyyah‘s claim that Allah sits on the throne – We seek refuge with Allah
بل وقالَ الحافظ ابنُ حجَر في الدّرَر الكامنة ج1/154: فذكَروا أنه (ابن تيمية) ذكر حديث النّـزول، فنَـزل عن المنبر درَجتَين، فقال: كنُـزولي هذا، فنُسِب إلى التّجسيم.اهـ
*ويقولُ ابنُ تَيمية في مجموعه ج 4/374: إنّ محمّدًا رسول الله يجلِسُه ربُّه على العرش معه.اهـ  ويقول في كتابه تلبِيس الجهمية ج1/573: “إنّ الله على العرش والملائكةُ حملة العرش تَشعُر بثِقَل الجبّــار”اهـ وهذا كفر صريح نعوذ بالله منه ومن أهله.
Ibnul-Qayim Claims Allah sits with Muhammad – Wal^iadhu Billah
وهذا ابنُ القيّم تلميذ ابنِ تيمية يقول” إنّ الله يَقعُد على العَرش ويُقعِدُ مَعه محمّدًا ” ذكر ذلك في كتاب “بدائع الفوائد “ج4/40. وهذا كله كفر صريح نعوذ بالله منه ومن أهله.
Imam Abu Hayyan in his Tafsir affirms reading Ibn Taymiyyah ‘s book claiming Allah sits with Prophet Muhammad – Wal^iadhu Billah
*وقد نقَل أبو حيّان الأندلسيّ في النهر الماد، في تفسِير ءايةِ الكرسي، ما نصّه: وقرأت في كتاب لأحمد بنِ تيمية هذا الذي عاصرَنا وهو بخطِّه سماه كتاب العَرش: إنّ الله تعالى يجلس على الكرسيّ وقَد أخْلَى منهُ مَكانًا يُقعِدُ فيه معهُ رسول الله صلى الله عليه وسلم تحيّل عليه التاج محمدُ بنُ علي بن عبدِ الحق البَارَنْبَاري وكانَ أظْهَر أنّهُ داعية لـهُ حتى أخذَه منه وقرأنا ذلكَ فيه.اهـ
Ibn Taymiyyah’s claims that  Allah could settle on the back of a Mosquito – Wal^iadhu Billah
وقالَ ابنُ تيمية في كتابهِ بيانُ تَلبِيس الجهمية (1/568) نقلا عن أحدِ الـمجسِّمة موافقًا له: (ولو قد شاءَ لاستقَرّ على ظَهر بعُوضَة فاستقَلّت به بقُدرتِه ولُطْفِ ربُوبيتِه فكيف على عرشٍ عظِيم)!! . وهذا كفر صريح نعوذ بالله منه ومن أهله.
Ibn Taymiyyah attributes Movement to Allah – Wal^iadhu Billah
وقال في كتابه المسمى بمنهاج السنة ج1/210 ما نصه: فإنا نقول إنه يتحرّك وتقومُ به الحوادث والأعراض فما الدليلُ على بُطلان قولنا؟اهـ وهذا كفر صريح نعوذ بالله منه.
Ibn Taymiyyah attributes “Hadd” Limits to Allah – Wal^iadhu Billah
 وقالَ في كتابه موافقةُ صَريح المعقول لصحِيح المنقول (2/29) نقلا عن أحدِ الـمجسِّمة موافقًا له، ما نصّه: والله تعالى لـه حَدّ لا يَعلَمُه أحدٌ غيرُه ولا يجوزُ لأحَدٍ أن يتوَهّم لحدِّه غاية في نفسِه ولكن يؤمن بالحدِّ ويَكِلُ عِلمَ ذلك إلى الله تعالى، ولمكانِه أيضًا حَدّ وهو على عرشِه فوقَ سمواتِه فهذان حدّان اثنان.اهـ وهذا كفر صريح نعوذ بالله منه.

Ibn Taymiyyah agrees with a Mujassim that Allah is limited in the Skies  – Wal^iadhu Billah
ويقولُ ابنُ تيمية أيضًا في كتابه موافقةُ صريحُ المعقول لصحيحِ المنقُول،(2/29-30) نقلا عن أحدِ الـمجسِّمة موافقًا له:”وقَد اتّفقت الكلمةُ مِن المسلمين والكافرين أنّ الله في السّماء وحَدُّوه بذلك” اهـ. وهذا كفر صريح نعوذ بالله منه.

وقالَ ابنُ تيمية في كتابه تلبِيس الجهميةج1/427 ما نصّه: فهذا كلُّه وما أشبهَه شَواهد ودلائل على الحدّ ومَن لم يَعتَرِف به فقَد كفَر بتَنـزيل الله وجحَد ءايات الله.اهـ نقلَه عن أحدِ الـمجِّسمة وأقرّه عليه.

Ibn Taymiyyah claims that Salaf did not discredit Mujassimah
وقالَ ابنُ تيمية في كتابه الذي سماه بـ “التّأسيس في ردِّ أساس التّقديس”ج1/100 ما نصه: “ولم يذُمّ أحدٌ مِنَ السّلف أحدًا بأنّه مجسّم، ولا ذم الـمجَسِّمة”اهـ
Ibn Taymiyyah Claims that Saying Allah is not “Jism” Body is Ignorance – Wal^iadhu Billah
 وقال أيضا في نفس الكتاب ج1/101 ما نصه: “وليس في كتاب الله ولا  سنةِ رسولِه ولا قول أحَد مِنَ السّلف الأمّة وأئمتِها أنه ليسَ بجِسْم وأنّ صِفاته ليسَت أجسامًا ولا أعْراضًا؟! فنفي المعاني الثابتة بالشّرع والعَقل بنَفي ألفاظ لم ينف معناها شَرع ولا عقل، جَهلٌ وضلال” اهـ

وقال أيضا في نفس الكتاب ج1/109 ما نصه: “وإذا كانَ كذلك فاسم المشبهة ليسَ له ذكر بذم في الكتاب والسنة ولا كلام أحَدٍ مِن الصحابة والتابعين” اهـ وهذا كفر صريح نعوذ بالله منه.
Ibn Taymiyyah attribues the Direction to Allah with a literal Fawqiah  – Wal^iadhu Billah
وقال في نفس الكتاب ج1/111 مُثبتًا الجهة لله تعالى مع التصريح والعياذ بالله ما نصه: “والباري سبحانه وتعالى فوقَ العالم فوقيّة حقيقيةً وليست فوقيةَ الرُّتبة” اهـ
Ibn Taymiyyah attributes the image to Allah – Wal^iadhu Billah
 وفي كتاب بيان تلبيس الجهمية لابنِ تيمية طبع في السّعودية مجمع الملك فهد صحيفة رقم 358 يقول ابن تيمية: فقوله فإذا أنا برَبي في أحسنِ صورة صريح بأنّ الذي كان في أحسَن صورة هو ربّه اهـ

فانظر إلى تشبيهِه الصريح بوصفِ الله بالصّورة ومعلوم عندَ أهلِ الحقِّ أنّ هذا معناه أن النبي كان في أحسَنِ صُورة.

Ibn Taymiyyah claims our Prophet saw Allah on an image of a beautiful Young Man – Wal^iadhu Billah
وفي صحيفة 365 من نفس الكتاب يقول: إنّ النبي يذكر أنه رأى ربهُ في صورة شاب موفر رِجلاه في خضر علَيه نَعْلان مِن ذهب على وجْهه فِراش مِن ذهَب.اهـ

ثم قالَ في صحيفة 375 ما نصه: فإنّ قولَ القائل وضع يدَيه بينَ كتِفَيّ حتى وجَدْت بَردَ أناملِه على صَدْري أو بَينَ ثَديَيّ صَريح في وضع اليدِ التي هي اليَد لا تحتملُ النّعمة بوجه مِن الوجوه.اهـ

Ibn Taymiyyah claims that all Proofs that clear Allah from being a body are false
ثم قال في صحيفة 407 ما يُظهر عقيدتَه في تجسِيم الله والعياذ بالله حيث يقولُ ما نصه: الثاني  قَد قدّمنا أن جميعَ ما يُذكر مِن هذه الأدلّة التي تنفي الجِسم على اصطلاحهم فإنّـها أدلّة باطلة.اهـ

وقال في ص 543: بل نقولُ إنّ كلَّ موجُودٍ قائم بنفسِه فإنّه كذلك، وأنّ ما لا يكونُ كذلك فلا يكونُ إلا عَرَضًا قائمًا بغيره، وأنّه لا يُعقَل موجُود إلا ما يُشار إليه أو ما يقومُ بما يُشار إليه.اهـ

All this stands as clear evidence of Ibn Taymiyyah’s ill aqeedah in Allah, and his Tajseem is clear kufur that does let us fall short in warning from this extreme aqeedah.

Similarly we see some other Mujassimah who did the same in attributing to Allah the body and parts such as the following:
هذا وقد ثبت عن بعض غلاة الحنابلة اعتقادهم التجسيم والتشبيه وبذلك خرجوا عن مذهب الامام أحمد بن حنبل رضي الله عنه. وهاكم بعض ما زعموه هؤلاء المجسمة:

Abdul Mughith al-Harbi claims that after creating the creations, Allah sat and Crossed His Legs – Wal^iadhu Billah
– صحّح عبد المغيث الحربي الحنبلي حديث الاستلقاء!! الذي فيه أنّ الله لما انتهى مِنَ الخَلق (استلقى ووضَع رِجلاً على رِجْل)(1) وهذا تشبيهٌ واضح.
al-Ahwaziy claims that Allah is created – Wal^iadhu Billah
– أما الأهوازيّ الحنبلي فقد ألّف كتابًا طويلاً في الصِّفات أوردَ فيه أحاديثَ باطِلة ومنها حديثُ عَرق الخَيل الذي نصّه: (إنّ الله لما أرادَ أن يخلقَ نفسَه خلَق الخيلَ فأَجْراها حتى عرقَت ثم خلَق نَفسَه مِن ذلك العرَق)(2) تعالى الله عن ذلك عُلُوًّا  كبيرًا.
And the Mujassima claimed Allah sits with our Prophet on the trhone – Wal^iadhu Billah
– ورَوَوا أنّ المقام المحمود للنبي صلى الله عليه وسلم هو (قعُودُه صلى الله عليه وسلم مع ربِّه على العرش) واعتبَروا مَن رَدّ هذا جَهمِيًا أو زِندِيقًا!! وأنه لا يؤمِنُ بيَوم الحِساب.(3)

Al-Barbahari claims Allah and Muhammad sit on the Arsh – Wal^iadhu Billah
ولم يكن البَربَـهاري إمام مجسّمة الحنابلة في عصره يجلس مجلسًا إلا ويَذكر فيه أن اللهَ يُقعِد النبي صلى الله عليه وسلم معه على العَرش.(4)
They claim Allah moves – Wal^iadhu Billah
وفي كتابـهم المسمى “كتاب السنة” (ص75) يقولون ما نصه: “والله عز وجل على العرشِ والكرسيُّ موضعُ قدمَيه”، وفى (ص76) يقولون ما نصّه عن الله تعالى: “إنّهُ يتَحرّك” اهـ

References:
(1) سير أعلام النبلاء للذهبي: 21/160

(2) سير أعلام النبلاء للذهبي: 18/17

(3) طبقات الحنابلة: 2/10

(4) طبقات الحنابلة: 2/4

وهذا كله كفر صريح نعوذ بالله منه ومن أهله ونسأل الله أن يثبتنا على عقيدة أن الله خالق كل شىء، كان ولم يكن شىء غيره، وأن الله موجود بلا مكان، منزه عن الجسم والصورة والحد والشكل، مهما تصورت ببالك فالله لا يشبه ذلك.
All of this is explicit blasphemy kufur, we seek refuge with Allah from this kufur and its people, and we ask Allah to keep us steadfast on the creed that Allah is the creator of everything, He existed eternally when there was nothing from the creations, and that Allah exists without being in a place, He is clear form being a body, image, form, and clear from having limits. Whatever you imagine in your minds, Allah is different from it.
Prev Post

Deviations of al-Albani

Next Post

الأدلة على مشروعية دفن الرسول فى حجرة عائشة

post-bars
Mail Icon

Newsletter

Get Every Weekly Update & Insights

Leave a Comment